facebook
  • فاميليا
  • مع إيمان
onair 10:50
اتفاق تونسي صيني على تمويل مشاريع تونسية
 CITED2018

اتفق الجانبان التونسي و الصيني في اختتام فعاليات الملتقى الدولي الأول CITED2018 حول التكنولوجيا المتقدمة و الطاقة المتجددة و التنمية الاقتصادية، على تمويل عدد من المشاريع التونسية في مجال الاقتصاد الأخضر انطلاقا من الدورة القادمة، حسب ما أفادت به نائب رئيس الملتقى اميرة قدور في تصريح لديوان اف ام.

و شددت اميرة قدور على أهمية هذا الملتقى الدولي الذي انطلقت فعالياته اول امس الخميس ، و الذي كان، برايها، فرصة للتشاور و التداول بين المهنيين من جهة و الاكاديميين من جهة اخرى حول مختلف المحاور و المواضيع المطروحة على الساحة و التي تمثل اهمية كبرى على المستوى الوطني و الدولي.

و اشارت اميرة قدور الى ان المحور الرئيسي لهذه الندوة يندرج ضمن الاولويات الوطنية في مجال البحث العلمي تونس 2017-2020 و الذي ينص على محور 'الامن الطاقي و المائي و الغذائي اضافة الى اهمية التكنولوجيات المتقدمة و تاثيرها على التنمية الاقتصادية.

يذكر ان هذا الملتقى الدولي من تنظيم جمعية المجتمع الدولي للمعرفة isko-maghreb و معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج جامعة قرطاج بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي و سفارة جمهورية الصين الشعبية.

كما يشار الى ان الاقتصاد الأخضر هو اقتصاد يوجه فيه النمو في الدخل بواسطة استثمارات في القطاعين العام والخاص من شأنها أن تفضي إلى تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتخفيض انبعاثات الكربون والنفايات والتلوّث ومنع خسارة التنوّع الحيوي.

كما يرتكز مفهوم الاقتصاد الأخضر على إعادة تشكيل وتصويب الأنشطة الاقتصادية لتكون أكثر مساندةً للبيئة والتنمية الاجتماعية بحيث يشكل الاقتصاد الأخضر طريقاً نحو تحقيق التنمية المستدامة.