الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
اقتصاد

البنك المركزي يقرر اعتماد توزيع جديد لضمانات إعادة التمويل

:تحديث 07 16:51 2018 سبتمبر
البنك المركزي يقرر اعتماد توزيع جديد لضمانات إعادة التمويل
قرّر معهد الإصدار اعتماد توزيع جديد لضمانات إعادة التمويل، الذي تقدمه البنوك في إطار عمليات السياسة النقدية

قرّر معهد الإصدار اعتماد توزيع جديد لضمانات إعادة التمويل، الذي تقدمه البنوك في إطار عمليات السياسة النقدية، وذلك عبر فرض نسبة ثابتة تساوي 40 بالمائة في شكل سندات عمومية متداولة و60 بالمائة تكون من مستحقات البنوك على القطاع الخاص، بهدف توجيه نشاط البنوك نحو تمويل القطاعات الإنتاجية ودعم النمو وترشيد اللجوء المفرط لإعادة التمويل لدى البنك المركزي التونسي.


ودخل هذا القرار حيز التنفيذ بداية من 5 سبتمبر 2018، بعد تمكين البنوك من فترة امهال بشهر. ولم يطرح تفعيل هذا الإجراء أي إشكاليات لضمان تمويل القطاع البنكي، وفق بلاغ للبنك المركزي، اليوم الجمعة.


يذكر ان البنك المركزي التونسي يمنح، في إطار تدخلاته على السوق النقدية، تسهيلات للبنوك مقابل ضمانات في شكل سندات عمومية (رقاع خزينة قابلة للتنظير، رقاع خزينة قصيرة الأجل، القرض الوطني) وقروضا بنكية ممنوحة على القطاع الخاص.

وقد تم منذ نهاية ديسمبر 2014، الترفيع في الحصة الدنيا للسندات العمومية إلى 40% بعد أن كانت في حدود 10% من قائم إعادة التمويل.


واضاف المصدر ذاته، انه قبل تفعيل هذا الاجراء، كان معدل تركيبة الضمانات المقدمة من طرف البنوك في مجملها يتكون من 60 بالمائة في شكل سندات عمومية والبقية(40 بالمائة) في شكل قروض بنكية ممنوحة على القطاع الخاص. وتبرز هذه التركيبة تباينا مع أصول المؤسسات البنكية التونسية المتكونة في معظمها من القروض الممنوحة للشركات والأفراد.


وتجدر الاشارة الى ان البنك المركزي التونسي، الذي يتولى من بين مهامه المساهمة في الاستقرار المالي، تتوفر لديه حزمة من الأدوات المتنوعة لضمان توفير السيولة للجهاز البنكي في كل الحالات وفقا للأهداف المرسومة للسياسة النقدية.


كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أكد كريم دلهوم مدرب النادي الصفاقسي في تصريحه لديوان اف ام أنه يتحمل مسؤولية خروج الفريق من الدور 16 لكأس تونس 

منذ دقائق 8

تعهد مجلس المنافسة بمقتضى قرار صادر بتاريخ اليوم الجمعة بدراسة ظروف المنافسة في سوق اللحوم الحمراء،وذلك حرصا على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لشتى أشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة بأي سوق إن وجدت،

منذ دقيقة 37

أقصي مستقبل المرسى مضيفه النادي الصفاقسي من سباق الكأس بعد فوزه بهدف مقابل صفر في ختام مقابلات اليوم من الدور 16