facebook
  • فاميليا
  • مع إيمان
onair 11:21
الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان: مقترح توحيد العملة بين تونس والجزائر فكرة سيئة
العملة التونسية و العملة الجزائرية

قلّل الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان في تصريح لديوان أف أم اليوم السبت من أهمية اجراء توحيد العملة بين تونس والجزائر و نجاعته في النهوض بالأوضاع الاقتصادية بالبلدين.

وأضاف سعيدان في تعليق له على مقترح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي الداعي الى توحيد العملة بين تونس والجزائر أن الوحدة النقدية بين دولتين تختلف مؤشراتهما الاقتصادية تؤدي الى صعوبات اقتصادية لا قبل لتونس بها.

وأشار الى أن الدول توحّد عملتها بعد توحيد جملة من القوانين والإجراءات الاقتصادية وعلى أساس تقارب المؤشرات الاقتصادية مضيفا أن توحيد العملة في ظل الأوضاع التي تمر بها تونس سيؤدي الى غياب سياسة نقدية لتعديل الاقتصاد وهو ما قد يسفر عن غلق أبواب الإصلاح تماما، على حد تعبيره.

وكان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي شدّد خلال كلمة ألقاها اليوم السبت على هامش افتتاح الندوة السنوية الثانية للحركة التي تعقد في مدينة الحمامات على ضرورة إيجاد حلول للوضع الاقتصادي الذي تمر به تونس داخل الفضاء المغاربي وبالتعاون مع الدول المغاربية الشقيقة.

ودعا الغنوشي الى الوحدة النقدية بين تونس والجزائر وتحرير تبادل السلع والأشخاص بين البلدين في اطار سوق مشتركة وتذليل الصعوبات التي تحول دون الارتقاء بمستوى التعاون داخل اتحاد المغرب العربي.

الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان