الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

اقتصاد

الشاهد: إمضاء اتفاقية التبادل الحر الشامل مع الاتحاد الأوروبي في سنة 2019

:تحديث 25 09:05 2018 أفريل
اتفاقية التبادل الحر مع الاتحاد الاوروبي
أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أنه سيقع إمضاء اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق (الأليكا)، بين تونس والاتحاد الأوروبي السنة المقبلة 2019.

وبين الشاهد خلال ندوة صحفية مشتركة، عقب محادثة جمعته برئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر، أن "ملف الأليكا ينطوي على أهمية خاصة لتونس "، قائلا إن "المفاوضات بين تونس والاتحاد الأوروبي بخصوص هذه الاتفاقية انطلقت سنة 2015، وسيتم تطبيقها تدريجيا".

واضاف رئيس الحكومة أن هذه الاتفاقية دقيقة جدا ويجب تفعيلها على مراحل، نظرا إلى أن "تونس ليست في مستوى نمو دول الاتحاد الأوروبي ولسنا على نفس المستوى في ما يتعلق بمواجهة التحديات الاقتصادية".

ولاحظ الشاهد أنه من المهم جدا تحديد المحاور الكبرى لهذه الاتفاقية وتحديد المبادئ التي يجب أن تقوم عليها.

يذكر أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، شرع منذ يوم أمس الثلاثاء في زيارة عمل الى دول البينيلوكس (بلجيكيا وهولندا ولوكسمبورغ) لتمتد هذه الجولة أربعة أيام (من 23 إلى 27 أفريل).

وقد استهل هذه الزيارة بلقاء ببروكسل مع الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الامن فيدريكا موغيريني.

(وات)

كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعات 3

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعات 4

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي