الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
اقتصاد

اهتمام ياباني بالاستثمار في زيت الزيتون التونسي

:تحديث 02 12:57 2017 جوان
يتميز زيت الزيتون التونسي بجميع أصنافه،
يتميز زيت الزيتون التونسي بجميع أصنافه، ولاسيما زيت الشمال، بنسبة تركيز عالية من مادة "البوليفينول" تصل حتى 10 مرات أكثر من زيت الزيتون الاسباني والايطالي، حسب ما أظهرته نتائج دراسة تونسية يابانية.

وكشفت الدراسة، التي تم انجازها في إطار مشروع التعاون التونسي الياباني (ساترابس) حول "تثمين الموارد البيولوجية في المناطق الجافة وشبه الجافة"، "ان التركيز العالي لمادة "البوليفينول" في كل أنواع زيت الزيتون التونسي ولا سيما زيت الشمال، له تأثيرات صحية ايجابية باعتبار دور هذه المادة كمضاد طبيعي للأكسدة وقدرتها على الوقاية من الأمراض السرطانية والالتهابات وأمراض القلب والشرايين وأمراض الأعصاب وكذلك المساعدة على تجديد خلايا الجسم.

واكد المكلف ببرامج التعاون بوكالة التعاون الدولي اليابانية كريم شابير ان الخصائص التي تميز زيت الزيتون التونسي جعلت اليابان يوجه اهتمامه إلى الاستثمار في هذه المادة" كما دفعت عددا من المؤسسات اليابانية إلى القيام بعمليات استكشاف للسوق اليابانية، بهدف ترويج زيت الزيتون التونسي فيها.

وقال "ان عمليات الاستكشاف أبرزت وجود عائقين أساسيين يحولان دون تطور ترويجه في هذا البلد، وهما التعليب والمنظومة اللوجستية على مستوى النقل".

وفي ما يتعلق بالنقل افاد شابير "ان تونس تفتقر الى خط بحري مباشر الى اليابان اضافة الى طول مدة مكوث البضاعة في ميناء رادس لشحنها وهو ما يؤثر على خصائص زيت الزيتون ويفقده قيمته المضافة".

واشار من جهة اخرى الى مسألة التعليب، مبرزا النقص المسجل في تونس على مستوى صنع مواد التعبئة مضيفا ان الجانب الياباني يتدارس انجاز وحدة تصنيع العبوات بتونس وفق متطلبات السوق اليابانية.

وقد تولى إعداد الدراسات فريق من جامعة "تسوكوبا" اليابانية بالتعاون مع كل من مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس ومركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية ومعهد المناطق القاحلة وجامعة سوسة والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس والمعهد الوطني للتغذية والتقنيات الغذائية بتونس.

كما تعمل وكالة التعاون الدولي اليابانية حاليا على توفير كل الشروط الضرورية لاطلاق علامة تونسية لزيت الزيتون التونسي في اليابان.


كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

أفاد مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية سوسة 1 والناطق الرسمي بها، وسام الشريف في مداخلة له مساء اليوم الأربعاء، في برنامج " في 60 دقيقية"، أن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي، على اثر شكاية تقدمت بها امرأة رفقة زوجها تفيد بمحاولة شخص من دول جنوب الصحراء اقتحام منزلها بمنطقة بوحسينة من ولاية سوسة وذلك مساء السبت الماضي وافتكاك رضيعها عندما كانت بمفردها في المنزل وزوجها يعمل، قبل أن يتم طرده من قبل أقاربها وفق قولها

منذ دقيقة 30

أعلن الإتحاد الدولي لكرة اليد مساء اليوم الإربعاء عن فوز مصر بشرف تنظيم كأس العالم للاندية لكرة اليد " سوبر غلوب " لمدة 3 سنوات متتالية 

منذ دقيقة 55

أصبح بداية من اليوم الأربعاء، بإمكان الأولياء الحاصلين على الهوية الرقمية النفاذ إلى فضاء الولي بموقع مدرستي بطريقة مبسطة وآمنة باعتماد الهوية الرقمية "ء-هوية" كآلية إضافية للنفاذ ومتابعة المسار المدرسي، وفق ما أعلنته وزارتا التربية و تكنولوجيات الإتصال