facebook
  • فاميليا
  • مع إيمان
onair 11:26
حول التشكيك في جودة الأعلاف المستعملة في منتجات تربية الأحياء المائية ... وزارة الفلاحة توضح
حول التشكيك في جودة الأعلاف المستعملة في منتجات تربية الأحياء المائية ... وزارة الفلاحة توضح

اوضحت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن مكونات الأعلاف المستعملة في منتجات تربية الأحياء المائية ذات نوعية صحية مؤمنة. وافادت، في بلاغ اصدرته الجمعة، ان هذه الاعلاف تتكون بالأساس من مواد خامة من أصل حيواني بحري ونباتي يمكن أن تضاف اليها مكملات غذائية للحصول على أعلاف مركبة متكاملة.

وياتي رد الوزارة "تبعا لما تم تداوله في بعض المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي حول التشكيك في جودة الأعلاف المستعملة في منتجات تربية الأحياء المائية بصفة تنفر المستهلكين منها". وقالت الوزارة أن "مصالح المراقبة البيطرية التابعة لها تقوم بالمتابعة اللصيقة لكافة مراحل انتاج الأسماك البحرية المرباة ومراقبة جودة الأعلاف سواء منها الموردة أو المصنعة محليا، بما يعطي الضمانات الكافية لنوعية ولسلالة المنتوج ويحمي المستهلك من كل المخاطر الصحية".

وبينت "الأعلاف الموجهة لتربية الأسماك والاتجار فيها تخضع الى جملة من التراتيب والضوابط، التي من شأنها أن تضمن النمو الفعال للأسماك البحرية دون أن يكون لها أي تأثير سلبي على السلامة الصحية الحيوانية أو على صحة المستهلك".

وبينت أنه "في اطار مزيد تحسين أداء صناعة الأعلاف المحلية، قام المعهد الوطني للمعايير والملكية الصناعية بتونس بإعداد لائحة خاصة بالمواصفات القياسية تحت عدد NT76.69 بتاريخ 31 أكتوبر 2014 وأن الأعلاف المصنعة محليا تخضع للمراقبة الرسمية بصفة دورية وانه بالنسبة للأعلاف الموردة تقوم المصالح المختصة للإنتاج الحيواني والمصالح البيطرية بمراقبة وثائقية وحسية ومادية وبجملة من التحاليل المخبرية (فيزيوكيميائية وبكتيريولوجية والمواد المشعة والمكونات...) للتأكد من سلامة تركيبتها ويتم قبول الأعلاف الموردة عند التحصل على نتائج تحاليل مطابقة للمواصفات لكل شحنة موردة.

وخلصت الى "أن منتوج تربية الاحياء المائية يخضع لعملية استرسال مدققة مما يعطيه امتيازا مقارنة بمنتجات الصيد الطبيعي" .