الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

غرفة الباعثين العقاريين : سنقدم حلولا عاجلة لرئاسة الحكومة لإنقاذ قطاع البعث العقاري

:تحديث 04 17:53 2018 سبتمبر
أفاد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين، فهمي شعبان، الثلاثاء، أنّه سيتم

أفاد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين، فهمي شعبان، الثلاثاء، أنّه سيتم بلورة مجموعة من المقترحات والحلول العاجلة الكفيلة بإنقاذ قطاع البعث العقاري من الأزمة التي يمر بها ومن ثمة تقديمها إلى رئاسة الحكومة والبنك المركزي التونسي ومجلس نواب الشعب ووزارة المالية.

وقال شعبان، خلال ورشة عمل احتضنها مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بمشاركة مهنيين وخبراء وممثلين عن وزارتي التجهيز والمالية إضافة إلى البنك المركزي ورئاسة الحكومة، أن قطاع العقارات يحتضر ومن الضروري إيجاد حلول عاجلة لمشاكله التي تزداد تفاقما.

وتتمثل هذه المقترحات، أساسا، في التخفيض من نسبة الضريبة على القيمة المضافة التي أثرت على نسق بيع العقارات وتسببت في خسائر فادحة للباعثين العقاريين خاصة بعد ترفيعها إلى نسبة 13 بالمائة علاوة على تمديد فترة سداد القروض إلى 30 سنة والتقليص من حجم التمويل الذاتي من 20 إلى 10 بالمائة. كما تضمنت هذه المقترحات الصعوبات التي يواجهها الباعثون في تسديد ديونهم لدى البنوك والتي تقدر بأكثر من 5000 مليار دينار.

وأوضح شعبان "نحن نطالب بالمزيد من المرونة في تسديد القروض وإعادة جدولتها" داعيا الحكومة لعقد مجلس وزاري في أقرب الآجال بهدف استعراض مشاكل القطاع ودراسة المقترحات.

وأضاف قائلا: "الإشكاليات تتعلق، كذلك، بمسألة بيع العقارات والأراضي في تونس للأجانب على غرار تركيا والمغرب...".

وأشار إلى أن "الضريبة على القيمة المضافة يمكن ان تصل، في جانفي 2019، إلى 19 بالمائة وهو أمر غير ممكن نظرا للصعوبات الكبرى التي يمر بها القطاع حاليا لذلك لابد من الغاء هذا القرار من قانون المالية".

وات

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤول بالاحتلال قوله إن تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة بنيتها تنفيذ ضربات في إيران، مساء الخميس، مشيرا إلى أن إبلاغ الاحتلال لواشنطن بشأن الهجوم لم يتضمن تفاصيل

منذ دقيقتين

افتتح رئيس الجمهورية قيس سعيّد صباح اليوم الجمعة 19 أفريل 2024، الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب في قصر المعارض بالكرم

منذ دقيقة 11

سيتوفّر الهاتف الذكيّ الجديد من OPPO، Reno11 F 5G، قريبا في تونس. وبفضل تصميمه الأنيق وبنيته المتينة وشاشته الرّائعة، سيثير هذا الهاتف بدون شكّ إعجاب المستخدمين وهواة التكنولوجيا. وهذه قصّة نجاح الهاتف على مستوى التّصميم والمتانة والشّكل الجميل.