facebook
replay 05:03
فيصل دربال : ''تونس ستخرج من القائمة السوداء لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب في جوان 2019''
فيصل دربال : ''تونس ستخرج من القائمة السوداء لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب في جوان 2019''

أفاد المستشار الاقتصادي لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاح الجبائي فيصل دربال أن تونس استكملت كل النقاط التي تم وضعها في خطة العمل للخروج من قائمة مجموعة العمل المالي ''غافي'' وفق ما اوردته صحيفة الصباح في مقال نشرته بعددها الصادر اليوم الثلاثاء .

وقال دربال إنه من المؤكد أن تونس ستخرج من هذه القائمة في شهر جوان 2019 وبالتالي ستخرج آليا من القائمة الأوروبية المتعلقة بالبلدان تحت المراقبة مشيرا إلى أن الخطة التي تم وضعها والمتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب تم تنفيذها في الآجال المحددة لها أي جانفي 2019 حيث تم إنجاز 10 نقاط من برنامج العمل إنجازا كاملا وفعليا من بين 12 نقطة.

من جانبه أكد وزير الخارجية خميس الجهيناوي أنه سيتم خلال جلسة عامة لمجموعة العمل المالي (gafi) ستنعقد في 23 فيفري 2019 في باريس توضيح موقف تونس لجميع الأطراف والجهود التي تبذلها الحكومة التونسية لإرساء إصلاحات هيكلية وتشريعية في مجال مقاومة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

جدير بالذكر أن تونس عبرت عن استيائها من قرار المفوضية الأوروبية ادراجها في قائمة الدول ''عالية المخاطر'' في مجال تبييض الأموال وتمويل الإرهاب واصفة القرار 'بالمجحف المتسرع وأحادي'' الجانب وفق بيان لوزارة الخارجية.

وللإشارة فإن البرلمان الأوروبي قد صنف في جلسة عامة تونس ضمن القائمة السوداء لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب وفق ما ورد على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوروبي.