الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

وزير التنمية :قانون الاستثمار الجديد سيدخل حيز التطبيق في غرة أفريل 2017

:تحديث 28 14:11 2017 مارس
يدخل قانون الاستثمار الجديد حيز
يدخل قانون الاستثمار الجديد حيز التطبيق في غرة أفريل 2017 وذلك بالتوازي مع صدور اوامره التطبيقية، وفق ما افاد به وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي محمد الفاضل عبد الكافي، اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017 .

وقال عبد الكافي خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر الحكومة بالقصبة، إن قانون الاستثمار الجديد يعد خطوة الى الامام لتحسين الواقع الاقتصادي وخلق الثروة واحداث مواطن شغل جديدة في تونس.

وبين ان الهدف المنشود يتمثل في مزيد النهوض بالاستثمار الخاص وتشجيع احداث المؤسسات وتطويرها خاصة عبر الرفع من القيمة المضافة والقدرة التنافسية والتصديرية والمحتوى التكنولوجي للاقتصاد الوطني علاوة على تنمية القطاعات ذات الاولوية والرفع من كفاءة الموارد البشرية وتحقيق تنمية جهوية مندمجة ومتوازنة وتنمية مستدامة.

ويتضمن القانون الجديد للاستثمار العديد من الاجراءات التي تكرس مبدا حرية الاستثمار من خلال حذف عدة تراخيص تتعلق بالنشاط الاقتصادي لا سيما تلك الخاصة بالنفاذ الى السوق، كما يضبط آجال اسناد التراخيص واسباب رفضها الى جانب مراجعة كراسات الشروط وتبسيط الاجراءات الادارية لفائدة المستثمر.

وابرز الوزير ان الاطار القانوني الجديد يضمن للمستثمر، خاصة، حرية التقاضي واللجوء الى التحكيم في صورة عدم التوصل الى حلول صلحية وتكريس مبدإ حرية تحويل الاموال الى الخارج بالنسبة للمستثمر الاجنبي.

وعدد عبد الكافي، حوافز الاستثمار التي يوفرها هذا الاطار القانوني الجديد، ومنها بالخصوص منح الاستثمار التي تستهدف مناطق التنمية الجهوية والقطاعات ذات الاولوية ومنحة القطاع الفلاحي والصيد البحري التي تتراوح مابين 15 بالمائة للمشاريع المتوسطة والكبرى و30 بالمائة للمشاريع الصغرى.

كما تهم هذه الحوافز، منحة الاداء الاقتصادي المتعلقة بالاستثمارات المادية للتحكم في التكنولوجيات الحديثة وتحسين الانتاجية ومنحة تطوير القدرة التشغيلية ومنحة التنمية المستدامة ب 50 بالمائة من قيمة مكونات الاستثمار.

وبخصوص الجانب المؤسساتي، تم بمقتضى هذا القانون والأمر الحكومي المتعلق بحوكمة الاستثمار، اعتماد منظومة مؤسساتية جديدة للاستثمار تتكون من مجلس اعلى للاستثمار يتراسه رئيس الحكومة ويضم الوزراء المعنيين بالاستثمار الى جانب محافظ البنك المركزي.

ولفتت الخميري، الى ان هذه المنظومة المؤسساتية تتكون، كذلك، من صندوق تونسي للاستثمار تعهد له مهام صرف منح الاستثمار والاكتتاب في الصناديق المشتركة للتوظيف في راس مال تنمية وصناديق ذات راس مال تنمية من خلال احداث صناديق مساعدة على الانطلاق وصناديق تنمية في كل جهة واحداث صناديق في القطاعات ذات الاولوية.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أفادت وزارة الداخلية بأنه تم مساء اليوم الخميس إلقاء القبض على عُنصر ارهابي ثان يدعى"سيف الدين زبيبة" بجهة "عين الغرم" بعمق جبل "السيف" بولاية القصرين موضحة أن الأبحاث لا تزال جارية والمساعي حثيثة لإلقاء القبض على مُرافقه

منذ ساعة

تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال والوسط مع بعض الأمطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل

منذ ساعة

أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الحكم الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب و لقاضي بسجنه 6 أشهر نافذة على خلفية ملف الشكاية التي تقدمت بها ضده موظفة بوزارة الشؤون الدينية معلنة أنها ستباشر إجراءاتها في استئناف هذا الحكم الذي وصفته ب "الجائر"