facebook
  • فاميليا
  • مع إيمان
onair 11:27
الخبير الاقتصادي سامي الزياني:البنوك تعاني من نقص في السيولة النقدية
أموال تونسية

قال الخبير الاقتصادي سامي الزياني في تصريح لديوان أف أم اليوم الخميس ان البنوك تعاني من نقص في السيولة النقدية مشيرا الى أن الدولة مطالبة بإيجاد حلول لهذا الاشكال في ظل تفشي التجارة الموازية وارتفاع حجم السيولة النقدية والأموال المتداولة خارج الأطر البنكية والدورة الاقتصادية الرسمية.

وأضاف المصدر ذاته أن بعض المتعاملين الاقتصاديين يحبذون عدم ايداع أموالهم في البنوك على غرار الفلاحين مشيرا الى عدم وجود ثقة في الخدمات البنكية لدى هؤلاء.

وشدّد على ضرورة اتخاذ الدولة كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لإدماج أكثر ما يمكن من العمليات النقدية في الدورة الرسمية ومحاربة الاقتصاد الموازي والتهريب.

وأوضح في هذا الإطار أن مشروع قانون المالية لسنة 2019 تضمن جملة من الإجراءات لتقليص حجم السيولة النقدية المتداولة خارج الاقتصاد الرسمي على غرار وجوبية التنصيص على مرجع الخلاص البنكي أو البريدي في عقود التفويت بمقابل في العقارات أو الأصول التجارية أو العربات التي يفوق ثمنها 10 آلاف دينار.

وكان محافظ البنك المركزي التونسي أفاد في تصريح اعلامي سابق ان حجم الأموال المتداولة خارج الأطر البنكية في تونس بلغ 4 آلاف مليار.

الخبير الاقتصادي سامي الزياني