الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

الإنتخابات البلدية

منتصف هذه الليلة : انتهاء الحملة الانتخابية وانطلاق فترة الصمت الانتخابي

:تحديث 04 22:25 2018 ماي
بحلول منتصف هذه الليلة (الفاصلة بين الجمعة والسبت)

بحلول منتصف هذه الليلة (الفاصلة بين الجمعة والسبت)، يسدل الستار على الحملة الانتخابية للمترشحين للانتخابات البلدية 2018، التي كانت انطلقت يوم 14 أفريل الماضي بمشاركة 2074 قائمة حزبية وائتلافية ومستقلة(1055 حزبية و860 مستقلة و159 إئتلافية).

ومع انتهاء فترة الحملة الانتخابية تنطلق مرحلة الصمت الانتخابي قبل توجه الناخبين يوم الأحد 6 ماي، إلى مراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية. وتشمل فترة الصمت الانتخابي على معنى القانون الأساسي لسنة 2017 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، المدة التي تضم يوم الصمت الانتخابي(السبت 5 ماي) ويوم الاقتراع إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع.

ويمنع خلال هذه الفترة على كافة المترشحين أي نشاط في إطار الحملة الانتخابية، ويعرض خرق الصمت الانتخابي إلى خطايا تتراوح بين 3 آلاف و20 ألف دينار مع إمكانية إلغاء بعض النتائج وإسقاط القائمة المخالفة.

وسيختار الناخبون، وعددهم 5 ملايين و369 ألفا و892 مسجلا في هذه الانتخابات، ممثليهم في 350 دائرة بلدية بمختلف جهات البلاد، وذلك في أول انتخابات بلدية تشهدها تونس بعد ثورة 2011.

وحسب الرزنامة التي ضبطتها الهيئة الانتخابية فإنّ التصريح بالنتائج الأولية سيكون في أجل أقصاه يوم 9 ماي 2018، على أن تتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إثر انقضاء الطعون، الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم 13 جوان القادم.

وكان الأمنيون والعسكريون أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البلدية يوم 29 أفريل المنقضي بمشاركة قدرت بـ 12 بالمائة، أي ما يعادل 4992 أمنيا وعسكريا من بين 36 ألفا و495 مسجلا، وفق ما أعلنته الهيئة العليا المستلقة للانتخابات خلال ندوة صحفية في نفس اليوم.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

تابع وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، خلال الاجتماع الدوري مع الادارة المركزية للترويج بالديوان الوطني التونسي للسياحة، الاستعداد لموسم الذروة ومختلف العمليات الترويجية المبرمجة خلال الفترة القادمة

منذ ساعات 4

قالت وزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي، الثلاثاء، ان الحكومة على أتمّ الاستعداد لمساندة قطاع صناعة مكونات الطائرات في تونس

منذ ساعات 5

تولت مصالح النّظافة ببلدية روّاد معززة بعدد من الآليات والشاحنات الثّقيلة القادمة من مختلف بلديات الجهة من رفع كمية هامّة من الفضلات من عدد من المصبات العشوائية بمناطق سيدي عمر وروّاد وجعفر من معتمدية رواد ناهزت 860 طنا