facebook
replay 19:57
''نصرة القدس العربية'' شعار المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
''نصرة القدس العربية'' شعار المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

تلتئم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تحت شعار "نصرة القدس العربية"، من 26 إلى 29 أفريل 2018 بمدينة الثقافة.

وأكّد المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبد الرحيم سليمان، في ندوة صحفية عقدتها هيئة المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون اليوم الخميس بالعاصمة، أن شعار المهرجان يأتي في سياق التضامن العربي مع القضية الفلسطينية وعاصمتها القدس، وذلك على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" هذه المدينة عاصمة للاحتلال الصهيوني نهاية العام الماضي.

وأعلن سليمان عن استضافة المملكة العربية السعودية ضيف شرف الدورة التاسعة للمهرجان، وهي المرّة الأولى، في تاريخ المهرجان، يتمّ فيها اختيار دولة عربية لتكون ضيفة شرف المهرجان.

وستؤثث المملكة العربية السعودية مشاركتها في هذه التظاهرة الإعلامية العربية، بتنظيم ندوة تحت عنوان "الإعلام السعودي الجديد: ذراع لرؤية 2030"، بالإضافة إلى بث أشرطة سينمائية سعودية وتقديم عروض فلكلورية شعبية خلال فترة المهرجان.

وتسجّل الدورة الحالية للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون مشركة 15 هيئة تلفزيونية عمومية في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية، فيما بلغ عد القنوات التلفزيونية الخاصة في المسابقة الموازية 26 محطة تلفزيونية، بحسب عبد الرحيم سليمان.

وفي ما يتعلّق بمسابقة البرامج الإذاعية، سجّل المهرجان مشاركة 13 محطة إذاعية عمومية في المسابقة الرسمية و11 محطة إذاعية خاصة في المسابقة الموازية.

وأحصى المنظمون 277 عملا مشاركا في مختلف المسابقات توزعت بين 132 عملا تلفزيونيا و145 عملا إذاعيا.

ويحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، يحييه الفنان السعودي عبادي الجوهر والفنانة اللبنانية يارا، تصاحبهما الفرقة الموسيقية للإذاعة الوطنية التونسية بيقيادة المايسترو نبيل زميط. وتختتم التظاهرة بحفل موسيقي تحييه الفناة التونسية صوفية صادق والمطرب السوري عبود برمدا مع لوحة راقصة لفرقة "رجال الحارة السورية.

ويشارك 90 عارضا في معرض "الأسبو" للإذاعة والتلفزيون، يمثّلون المحطات التلفزيونية الإذاعية وشركات الإنتاج والتوزيع والمؤسسات العالمية المصنّعة للمعدات التقنية والتكنولوجية المتطورة. وسيمكّن المعرض، ضيوف المهرجان وروّاده من الاطلاع على أحدث آخر الابتكارات التقنية والتكنولوجية في مجال الإعلام.

وأعدّ المنظمون مجموعة من الندوات المتعلّقة بالتطوّر التكنولوجي في مجال الإعلام. وسيبحث المشاركون فيها محور "الإعلام الجديد: من حرب الساحات إلى حرب المنصات" وكذلك "الإعلام الجديد: الحقيقة زمن الطفرة التكنولوجية".

ويحلّ بتونس ضيوف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون كل من المصرية نادية الجندي والسورية كاريس بشار واللبنانية ورد الخال والبحرينية ريم أرحمة واليمني أحمد فتحي. ويستضيف المهرجان من تونس الباجي صانصة ورجاء فرحات.

وتكرّم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الممثل الراحل سفيان الشعري والإعلامي منذر الجبنياني وعبد الحفيظ الهرام من تونس، أما المكرمين العرب فهم الإعلامي الراحل عبد الله شقرون من المغرب والإعلامي الفلسطيني مصطفى الآغا والإماراتي حبيب غلوم العطار، ومن المملكة العربية السعودية كلا من فاتنة أمين شاكر وحسين محمد يعقوب نجار، إلى جانب الفنان الكويت الراحل عبد الحسين عبد الرضا والموسيقار الراحل عبد العزيز ناصر العبيدان من قطر.

وعبّر المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبد الرحيم سليمان عن إمكانية تدويل التظاهرة خلال السنة القادمة، "إذا ما توفّرت الإمكانيات لذلك".

المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبد الرحيم سليمان