الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
ثقافة

افتتاح أيام قرطاج السينمائية 2017: تنظيم محكم وغياب لافت لنجوم السينما العربية(صور)

:تحديث 05 18:13 2017 نوفمبر
انطلقت مساء أمس السبت بالعاصمة، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج
انطلقت مساء أمس السبت بالعاصمة، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية، وسط إجراءات أمنية مشدّدة. وواكب حفل الافتتاح الذي احتضنته قاعة الكوليزي بالعاصمة شخصيات سينمائية عربية وأجنبية إلى جانب ممثلين عن أحزاب سياسية.


وعرف افتتاح التظاهرة إجراءات تنظيمية محكمة لاسيما في المسلك الرابط بين أحد النزل بالعاصمة حيث يقيم ضيوف المهرجان وقاعة الكوليزي، وقد صاحبت مرور الفنانين موسيقى السطمبالي التونسية الممتزجة بإيقاعات إفريقية خالصة، وهي حركة رمزية من الهيئة المديرة للمهرجان لإضفاء الطابع الإفريقي المميّز لهذه التظاهرة العريقة التي أحدثها الطاهر شريعة سنة 1966.


رحلة ضيوف المهرجان من النزل نحو القاعة الرسمية لعرض الفيلم الافتتاحي "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، لم تنتهي عند المرور على السجاد الأحمر والتقاط صور فحسب، بل تجلّت المفاجأة أيضا عند المرور من أروقة الكوليزي حيث بدت، من خلال العناصر السينوغرافية وتقنيات الإضاءة التي تم تركيزها، على شكل معبر مظلم وساحر تنيره بعد بضعة أمتار أشعة النور وما ترمز إليه من معاني الفن والحياة.


وقبل عرض الشريط الفلسطيني "كتابة على الثلج"، اكد مدير المهرجان نجيب عيّاد في كلمة ألقاها بالمناسبة، على عراقة المهرجان ودوره في الترويج للسينما العربية والإفريقية التي بعث من أجلها. وأضاف أن المهمة الأولى التي ينبغي القيام بها هي العودة إلى الأهداف الرئيسية التي بعثت من أجلها أيام قرطاج السينمائية وهي تنمية السينما العربية والإفريقية وتشجيعها من خلال تعزيز المسابقات واستعادة المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية ومضاعفة الجوائز المالية.



كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 44

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "الخيّرين في العالم الإسلامي للمشاركة في إعادة إعمار غزة".

منذ دقيقة 22

تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس خلال اليومين القادمين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة.

منذ دقيقة 35

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 4 وفيات و284 مصابا وذلك اثر القيام بـ293 تدخل وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.