• Music
  • مع
replay 11:55
حجز تمثال الفنان علي الرياحي بمطار تونس قرطاج

أكد نقيب الفنانين الموسيقيين مقداد السهيلي أن تمثال الفنان علي الرياحي الذي تم إنجازه في الصين بكلفة ناهزت 30 ألف دينار، عالق منذ يوم 25 ماي المنقضي بمطار تونس قرطاج الدولي، معربا عن استيائه من
وزارة الشؤون الثقافية التي "خذلته" وفق توصيفه، ولم تساعده على إتمام الإجراءات القمرقية لإنقاذ هذا المشروع الذي لا يتعلق بشخصه بل هو مشروع وطني لفائدة الفن والفنانين في تونس على حد تعبيره.

وقال السهيلي "من العيب أن تطلب مني الوزارة التخلي عن حقوق ملكية المشروع بتوقيع وثيقة إحالة لفائدة إحدى مصالحها، مقابل منحي وثيقة تخول التمتع بامتياز جبائي يسمح بإخراج التمثال" الذي ظل عالقا إلى اليوم نتيجة ارتفاع التكلفة بالنسبة إلى جمعية الموسيقيين التونسيين.

وشدد على أن "منح وزير الشؤون الثقافية وثيقة الامتياز الجبائي ليس منة بل هو واجب وطني" وفق تقديره، خاصة وأن تمثال علي الرياحي، يندرج ضمن مشروع ثقافي وطني يتمثل في وضع لبنة أولى نحو تأسيس متحف شمع للفنانين يخلد ذكرى الموسيقيين والمبدعين التونسيين على غرار عديد المتاحف في العالم .

وأعرب عن خشيته من أن يؤثر استمرار بقاء التمثال عالقا بمستودع البضائع بالمطار، على هذا العمل الفني الفريد من نوعه والذي يتطلب عناية وظروف حفظ خاصة، نظرا لنوعية المواد المستعملة في صناعة التمثال (الشمع والسيليكون).