الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
ثقافة

دوز تعيش على وقع الدورة الثالثة من مهرجان تونس للمهاري

:تحديث 05 11:21 2018 ديسمبر
عاشت مدينة دوز الصحراوية نهاية الأسبوع المنقضي على وقع مهرجان تونس الدولي للمهاري (الهِجن) في دورته الثالثة

عاشت مدينة دوز الصحراوية نهاية الأسبوع المنقضي على وقع مهرجان تونس الدولي للمهاري (الهِجن) في دورته الثالثة، وذلك يومي السبت والأحد 01 و02 ديسمبر الحالي بمشاركة ثمانِ دول إفريقية هي الجزائر ومصر والمملكة الهاشمية الأردنية وإيرتريا والتشاد إضافة إلى تونس المستضيفة وحضور المملكة العربية السعودية وفرنسا ضيوف شرف.

وشهدت المدينة حركية ثقافية ورياضية وسياحية على هامش فعاليات المهرجان الذي تضمن أكثر من نقطة للمساهمة في التعريف به وتأكيد ترسيخه كأحد المهرجانات ذات الثقل في الجهة على غرار مهرجاني دوز الدولي والشعر البدوي وغيرها من الفعاليات التي تختص بها الجهة.

وفي اليوم الأول فاز المتسابق سام العجال بجائزة أجمل مهاري التي أقيمت بمتحف الصحراء فيما تحصل المنجي صميدة على جائزة أجمل هودج، وتم خلال هذا العرض مشاركة أكثر من مهاري ومشاركين من مختلف الدول الحاضرة في النسخة الحالي التي فاز فيها بلقاسم بن ناجي لجائزة أفضل صورة.

وفي الحصة المسائية وبساحة حنيش تم تقديم عرض تراثي خاص نص الناصر عون واخراج مكرم السنھوري بعنوان “وسم” (العزيلة) تم فيه تجسید كیفیة التمييز بين جمال الصحراء (عربي، ومهاري) حسب التقاليد الراسخة إلى اليوم بين القبائل والعروش.

وفي اليوم الثاني كان البرنامج مخصصًا لتنظيم أشواطِ سباقات المهاري (الهجن) بساحة حنيش، عبر ثلاث سباقات، 1700 متر و5200 متر، وسباق الماراطون (42 كيلومترًا) بحضور الوفود المشاركة والجماهير التي ملأت ساحة حنيش وأسخنت الأجواء وأعطتها رونقًا متميزًا.

وكانت الدورة شهدت ندوة علمية خصصت للتعريف بأصول الإبل وتصنيفاتها واستخداماتها اليومية والعامة، وأهمية التركيز على الاستثمار العلمي في هذا القطاع بتحسين انتاجية حليب الإبل ورفع مستوى الأداء للمهاري في السباقات للمشاركة في الدورات العربية والدولية إضافة إلى أهمية العناية بهذا القطاع على المستويين الفلاحي والسياحي في المستقبل.

كاتب المقال إلياس بن صالح

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أعرب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في بيان أصدره عقب انعقاد مكتبه التنفيذي، عن انشغاله العميق تجاه تدهور منظومات الانتاج في كامل جهات البلاد و مساندته المطلقة للفلاحين و البحارة

منذ دقيقة 23

أفادت قوات الحشد الشعبي العراقية، وهي قوة أمنية رسمية، بأن مقر قيادتها في قاعدة "كالسو" العسكرية التي تبعقد حوالي 50 كيلوميترا جنوبي بغداد تعرض لانفجار هائل في وقت متأخر من مساء أمس وذكر مصدران امنيان أن الانفجار نجم عن غراة جوية

منذ ساعات 8

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.