facebook
  • Music
  • مع
replay 03:00
غمراسن تحتفي بآلة الطبل وموروثها الثقافي والحضاري
غمراسن تحتفي بآلة الطبل وموروثها الثقافي والحضاري

تحتفي مدينة غمراسن من ولاية تطاوين بآلة الطبل وبموروثها الثقافي والحضاري الذي تزخر به، وذلك من خلال عروض فلكلورية وورشات حية ومعارض حرفية وزيارات ميدانية تنظمها جمعية صيانة التراث بغمراسن أيام 28 و29 و30 أكتوبر الحالي ضمن تظاهرة "مهرجان عرس الطبل بغمراسن'.

وتستهلّ التظاهرة بكرنفال تنشيطي للساحات العامة بالمدينة تؤثثها فرق للفنون الشعبية وألعاب للفروسية. كما سيتم افتتاح معرض للصناعات التقليدية التي تشتهر بها الجهة ستحتضنه ساحة الاستقلال بالمدينة حيث ستقام أيضا ورشات حية في صناعة الفطائر وهي أكلة تقليدية تشتهر بها المنطقة بالإضافة إلى ورشات في صناعة الحلفاء والمرقوم، فضلا عن تركيز معرض فوتوغرافي للمصور الفوتوغرافي شكري السلامي بعنوان "حكايات ترسم ورسوم تحكي".


وسيتم خلال اليوم الافتتاحي تنظيم ندوة فكرية بعنوان ""الموسيقى المحلية والتنمية الثقافية: الثقافة والخطاب التنموي بجهة الجنوب التونسي"، تتضمن ثلاث مداخلات يقدّمها كل من الأستاذ منصور بوليفة حول "الثقافة والخطاب التنموي: مقاربة تنموية"، ويلقي الأستاذ الهاشمي حسين مداخلة حول "الموسيقى الشعبية والثقافة المحلية على تخوم الصحراء الإفريقية"، أما المداخلة الأخيرة فتحمل عنوان "مميزات الشعر والرقص في تراث طوائف الموسيقي" للدكتور محمد المصمودي.