الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

حكايات ماحكاهمش العروي
سلسلة حكايات ماحكاهمش العروي مع محمد السياري كل يوم ابتداء من ال15:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
جهوية

قفصة: هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملفّ أحداث الحوض المنجمي على القضاء

:تحديث 30 11:58 2018 ماي
قفصة: هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملفّ أحداث الحوض المنجمي على القضاء
أعلن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقفصة محمد علي برهومي أن هيئة الحقيقة والكرامة أحالت أمس الثلاثاء ملفّ أحداث الحوض

أعلن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقفصة محمد علي برهومي أن هيئة الحقيقة والكرامة أحالت أمس الثلاثاء ملفّ أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008 على الدائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الانتقالية بهذه المحكمة.


وأوضح برهومي في تصريح لمراسلة (وات) أن "الدائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتداية بقفصة، تسلّمت من هيئة الحقيقة والكرامة، ملفّ أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008"، واضاف أن هذا الملفّ "هو أوّل ملفّ يحال على هذه الدائرة وسيتمّ تعيين مواعيد لجلسات المحاكمة".


وكانت مناطق الحوض المنجمي وهي الرديف وامّ العرائس والمظيلة والمتلوي، قد عرفت خلال الفترة الممتدة من بداية جانفي 2008 إلى بداية شهر جوان من العام نفسه، انتفاضة ضدّ تفشي البطالة ومطالبة بالتنمية، واجهها النظام السابق بالقمع والسجن، حيث سقط في تلك الفترة عدد من الشهداء والجرحى زيادة على محاكمة عدد من النقابين والناشطين السياسيين.


وبيّنت رئيسة المكتب الجهوي لهيئة الحقيقة والكرامة بقفصة هدي عليمي من جهتها أن "نائب رئيس هيئة الحقيقة والكرامة محمد بن سالم، قام أمس الثلاثاء بإحالة ملفّ أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008 على الدائرة القضائية المتخصصة في العدالة القضائية بالمحكمة الابتدائية بقفصة على أن يتمّ في فترات لاحقة إحالة ملفّات أخرى على هذه الدائرة".


وذكّرت عليمي أن "عدد الملفّات التي تمّ إيداعها بالمكتب الجهوي بقفصة بلغ 4690 ملفاّ وهي ملفّات متأتية من أشخاص ومجموعات وجمعيات من ولايات قفصة وتوزر وقبلي وهي الولايات التي يشملها نشاط المكتب الجهوي لهيئة الحقيقة والكرامة بقفصة"، وأضافت أن "المكتب تلقّى عديد الملفّات حول أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008".

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أكد الأستاذ كمال بن خليل في تصريح لديوان أف أم ان رئيس النادي الإفريقي يوسف العلمي قرّر ملاحقة الحكمة درصاف القنواطي قضائيا وتقديم شكاية بتهمة الإدعاء بالباطل.

منذ دقيقة 11

اسفرت عملية اقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم التي انتظمت اليوم الخميس 28 مارس 2024 بمقر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقبلي عن فوز فتحي معالي و محسن بن سالم و جاء بالله بن صالح، وفق ما أفاد به المكلف بالإعلام بالهيئة الفرعية أحمد الدقاشي .

منذ دقيقة 23

اسفرت عملية الاقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم التي انتظمت اليوم الخميس 28 مارس 2024 بمقر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بسيدي بوزيد عن صعود كل من عماد الدربالي و محمود الصماري و سامية السويسي وفق ما أكده حاتم دالي رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بسيدي بوزيد في تصريح لمراسل ديوان أف آم بالجهة.