الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
رياضة

كأس العالم : تاريخ النهائيات بين الفرق الأوروبية منذ 1934

:تحديث 13 18:20 2018 جويلية
في ما يلي بعض المعطيات حول النهائيات الثمانية في تاريخ المونديال والتي جرت بين المنتخبات الأوروبية

في ما يلي بعض المعطيات حول النهائيات الثمانية في تاريخ المونديال والتي جرت بين المنتخبات الأوروبية قبل النهائي التاسع بين منتخبي القارة العجوز المقرر يوم الأحد المقبل, بموسكو بين كرواتيا و فرنسا:

-- 1934 : لعبت إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا (2-1) الأشواط الإضافية من أجل معرفة اسم الفريق المتوج بأول مونديال في أوروبا.

وفي المباراة التي أقيمت على ملعب الحزب الوطني تقدمت تشيكسلوفاكيا بهدف من أنتونين بوك (71) ، لكن إيطاليا استطاعت تسجيل هدف التعادل ثمان دقائق من قبل رايموندو أورسي قبل أن يضيف أنجيلو شيافو الهدف الثاني في الوقت الإضافي.

- 1938: في النسخة الموالية, مكن هدفا جينو كولاوسي وسيلفيو بيولا المنتخب الإيطالي من الحفاظ على الكأس في باريس حيث كان المدرب فيتوريو بوزو الوحيد الذي فاز بلقب كأس العالم مرتين.

وفاز اثنان آخران هما البرازيلي زاغالو والالماني بيكنباور بمونديالين ولكن كلاعبين وكمدربين.

- 1954: ستظل "معجزة بيرن" بسويسرا ، التي تحققت في مونديال 1954 ، منقوشة إلى الأبد في الذكريات الألمانية.

وأقيمت المباراة النهائية على ملعب بيرن السويسرية، بين منتخبي ألمانيا الغربية والمجر، في لقاء توقع فيه الجميع فوز المنتخب المجري نظرا لمستواه الممتاز حينها، لكن منتخب ألمانيا الغربية سابقا حقق المفاجأة، وفاز بنتيجة 3-2 بعد أن كان منهزما محققا لقبه الأول في كأس العالم.

- 1966: ابتسمت المباراة النهائية الثانية بين المنتخبات الأوربية التي تعرف أشواطا إضافية للإنقليز، البلد المضيف ، ضد ألمانيا الغربية ب 4-2.

وكان ذلك التتويج الوحيد لانقلترا في المونديال برع خلاله بشكل ملفت جيف هيرست، مسجل ثلاثية وأداء استثنائي في المباراة النهائية.

وفي هذا المونديال فاز الأخوان البريطانيان بوبي وجاك شارلتون ببطولة العالم مع فريقيهما و لكن لم يكونا الأولان فقد سبقهما الألمانيان الغربيان فريتز وأوتمار والتر في العام 1954.

- 1974 : بالنسبة لألمانيا خوض مباريات في الديار، وكان الملعب الأولمبي لميونيخ ميدانا جديدا ومطورا عن مونديال 1954. وكان عليهم استخدام كل قواهم واحتياطاتهم للعودة في المباراة النهائية والفوز على هولندا ب 2-1.

وافتتح الهولنديون التسجيل في الدقيقة الثانية عن طريق ضربة جزاء نفذها بنجاح يوهان نيسكينز، ثم عدّل الألمان النتيجة من ضربة جزاء نفذها بول برايتنر قبل أن يسجل جيرد مولر هدف التقدم في نهاية الشوط الأول، وينتهي اللقاء بفوز منتخب ألمانيا الغربية بلقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخهم بعد دورة 1954.

- 1982: غير قادر على تحقيق فوز واحد في دور المجموعات مع ثلاثة تعادلات في نهائيات كأس العالم للعام 1982 بإسبانيا، استيقظ المنتخب الإيطالي لاحقا متجاوزا الأرجنتين والبرازيل قبل أن يزيح بولونيا في نصف النهائي في مدريد.

وتوجه المنتخب الإيطالي للمباراة النهائية على ملعب سانتياغو بيرنابيو بمدريد لمواجهة نظيره الألماني واستطاع الفوز ب3-1 فبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، سجلت إيطاليا 3 أهداف متتالية خلال 24 دقيقة، عبر كل من باولو روسي وماركو تارديلي وأليساندرو ألتوبيلي.

وقلصت ألمانيا الفارق في وقت مؤخر من اللقاء عن طريق بول برايتنر. وبذلك تفوز إيطاليا باللقب الأول لها منذ 5 عقود، والثالث في تاريخها بعد عامي 1934 و1938.

- 2006 : عرف مونديال المانيا نهائيا مثيرا في أحداثه بين فرنسا وإيطاليا التي توجت بركلات الترجيح ب 5 ل3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1).

ولكن المونديال عرف نهاية مؤسفة حيث نطح النجم زين الدين زيدان المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتسي قبل انتهاء المباراة بأربع دقائق بعد استفزاز من الأخير ليخرج الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان.

- 2010 : في المونديال الأول للقارة الإفريقية بجنوب إفريقيا, انطلق أندريس إنييستا بموهبة محققا لبلده إسبانيا أول كأس في تاريخها بهدف لصفر امام هولندا.

و في هذه المباراة وزع الحكم 14 بطاقة صفراء وهو رقم قياسي.

وأصبحت إسبانيا المنتخب الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي يفوز بالمونديال رغم هزيمته في أول مباراة له في البطولة بهدف لصفر أمام سويسرا.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 29

تجرى اليوم الجمعة الدفعة الأولى من مباريات الدور 16 من مسابقة كأس تونس لكرة القدم

منذ دقيقة 16

أعلن زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أنّ جماعته شنّت منذ بدء الحرب في قطاع غزة هجمات على حوالى 100 سفينة "مرتبطة بالاحتلال في مياه البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في إطار ما تقول إنّها محاولات لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة والضغط باتجاه وقف الحرب المستعرة منذ أكثر من 6 أشهر.

منذ دقيقة 19

أسدل ليلة أمس الخميس الستار على منافسات ربع نهائي مسابقتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي