الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
سياسية

آفاق تونس يؤكد ضرورة الإسراع في تركيز المحكمة الدستورية

:تحديث 30 21:50 2018 مارس
دعا حزب آفاق تونس، اليوم الجمعة، إلى ضرورة الإسراع في تركيز المحكمة الدستورية

دعا حزب آفاق تونس، اليوم الجمعة، إلى ضرورة الإسراع في تركيز المحكمة الدستورية، لما لهذه المؤسسة من أهمية بالغة في المنظومة القانونية والدستورية، واعتبر أن عدم النجاح في تركيزها إلى اليوم هو بمثابة الانتكاسة لكامل مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد تتحمل مسؤوليتها كل الحساسيات السياسية في البلاد وخاصة تلك التي لها ثقل برلماني واسع.

وأكد الحزب، في بيان أصدره بعد اجتماع مكتبه السياسي أمس الخميس، والمخصص لتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية الدقيقة التي تمر بها البلاد، تمسكه بمسار العدالة الانتقالية بكافة مراحله وتشبثه بالوصول به إلى منتهاه رغم الأزمة الأخيرة حول عدم التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة.

واعتبر أن مجلس هذه الهيئة، الذي انتخب في ظرف سياسي "اتسم بالانقسام الشديد وسيطرة الاستقطاب الثنائي زمن الترويكا"، غاب عنه التنوع السياسي الضروري والحيادية اللازمة إضافة إلى دخوله في صدامات مع العديد من مؤسسات الدولة وعدم التزامه بأحكام القضاء والصراعات الداخلية والاستقالات المتكررة التي شابت أعماله، محملا إياه المسؤولية الكبرى في مراوحة كامل مسار العدالة الانتقالية مكانه إلى اليوم.

وقال في هذا السياق إنه ضمانا لاستكمال مسار العدالة الانتقالية إلى نهايته رغم انتهاء العهدة القانونية لهيئة الحقيقة والكرامة في موفى ماي القادم، فإن الحزب ينكب حاليا على دراسة الخيارات القانونية المتاحة وسيتقدم بمقترحاته في الأيام القادمة لبقية الشركاء السياسيين، بحسب ذات البيان.

وفي خصوص الوضع الاقتصادي المتأزم، ذكر المكتب السياسي أن الاتفاق حاصل بين جل الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين حول تشخيص الأزمة وأسبابها وأن ما ينقص هو المرور إلى مرحلة التنفيذ الفعلي وفق منهجية واضحة ورزنامة محددة في كل الملفات التي تهم الإصلاحات الاقتصادية الكبرى بروح الشجاعة والمسؤولية.

وذكر في هذا الإطار أن إطالة أمد المفاوضات والنقاشات حول هذه المواضيع من أسبوع لآخر دون حسمها سيزيد بالتأكيد في تأزم الوضع في ظل الحديث المتواتر عن تغيير جزئي أو كلي للحكومة وما يعنيه ذلك من انعكاسات سلبية على السير العادي للإدارة.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "الخيّرين في العالم الإسلامي للمشاركة في إعادة إعمار غزة".

منذ دقيقة 42

تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس خلال اليومين القادمين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة.

منذ دقيقة 54

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 4 وفيات و284 مصابا وذلك اثر القيام بـ293 تدخل وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.