الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

المؤرخ الجامعي عبد الجليل بوقرة: انقلاب بن علي استباق لانقلاب المجموعة الأمنية لحركة النهضة

:تحديث 07 21:37 2016 نوفمبر
اعتبر المؤرخ الجامعي عبد الجليل بوقرة، خلال حضوره في برنامج "ديوان ماغ هنا تونس" بإذاعة الديوان،
اعتبر المؤرخ الجامعي عبد الجليل بوقرة، خلال حضوره في برنامج "ديوان ماغ هنا تونس" بإذاعة الديوان، ان 7 نوفمبر 1987 هو ترسيخ لتقاليد تونسية موضحا ان ذلك يدلّ على ان التغيير في تونس يتمّ من داخل الدولة لا من خارجها.
وبيّن بوقرة انه خلال تلك الفترة كانت هناك مواجهات بين حركة الاتجاه الإسلامي (النهضة حاليا) ومؤسسات الدولة وكان يُعتقد ان التغيير سيكون من خارج الدولة لافتا إلى انه كان من الممكن أن يقع انقلاب يوم 8 نوفمبر 1987 من قبل ما يعرف بـ"المجموعة الأمنية".
وأضاف انه خلال أول 3 أو 4 سنوات من حكم زين العابدين بن علي كان هناك اتجاه نحو مسار سياسي ديمقراطي إلا ان انغلاق النظام وقع إثر المواجهة بين النهضة والسلطة، على حدّ قوله.
وبيّن ان الإسلاميين كان لهم دور في انغلاق النظام مشيرا إلى أنهم يقرّون بذلك ويقولون إنهم تسرّعوا ودخلوا في مواجهة مع الدولة لتأسيس دولة جديدة، حسب تعبيره.
وأكد المؤرخ الجامعي ان المواجهة العنيفة بينهما ساهمت إلى حدّ ما في الانغلاق السياسي الذي عرفته تونس مضيفا انه إثر هذه المواجهة جاءت العشرية السوداء في الجزائر لتبرّر انغلاق النظام.
وأشار إلى انه كان من الممكن أن يبدأ النظام في الانفتاح أواخر التسعينات إلا أن ذلك لم يحدث لأنه أصبح من الصعب عليه أن يتغيّر موضحا انه حينها شعرت الدولة بأن نظام بن علي لم يعد لديه ما يقدّمه.
وأبرز انه لولا وقوف المؤسستين الأمنية والعسكرية إلى جانب انتفاضة الشعب في ديسمبر 2010 لدخلت البلاد في مسارات أخرى على غرار سوريا وليبيا، مؤكدا ان التغيير في 14 جانفي 2011 تمّ من الدولة.


كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

يواجه نادي مولدية بوسالم مساء اليوم الثلاثاء النادي الأهلي المصري في إطار نهائي بطولة إفريقيا للاندية البطلة 

منذ دقيقة 37

من المنتظر أن تتم اليوم الثلاثاء إحالة مدير مدرسة إعدادية بالوردانين في ولاية المنستير و تلميذة وصديقتها على أنظار القضاء

منذ ساعة

يواجه منافس الترجي في دوري ابطال إفريقيا صنداونز عشية اليوم فريق سيخوخون في إطار مقابلات الاسبوع 27 من الدوري الممتاز الجنوب إفريقي