facebook
  • فاميليا
  • مع إيمان
onair 10:50
انا يقظ: حركة نداء تونس تتجاوز سقف التمويل الانتخابي في بلدية صفاقس
حركة نداء تونس بصفاقس

كشفت مديرة مشروع ملاحظة تمويل الحملة الإنتخابية بمنظمة "أنا يقظ" يسرى مقدّم، عن "تجاوز سقف التمويل الإنتخابي لحركة النهضة في بلدية تونس، بنسبة تتجاوزت 55 بالمائة ولحركة نداء تونس في بلدية صفاقس بنسبة تفوق 40 بالمائة".

وأشارت ممثلة "أنا يقظ" خلال ندوة صحفية خصصت اليوم الثلاثاء لعرض النتائج الأولية لعملية ملاحظة تمويل الحملة الانتخابية بالعاصمة، إلى أن هذه التجاوزات التي رصدها 90 ملاحظا، توزعت على 12 بلدية في مختلف مناطق الجمهورية وشملت عيّنة يبلغ عددها 541 ناخبا خلال الفترة المتراوحة بين 7 أفريل و5 ماي 2018 وذلك عبر التتبع المتوازي والذي يقوم أساسا على الإتصال المباشر للملاحظين بممثلي الأحزاب والقائمات خلال قيامهم بالحملات الإنتخابية.

ومن جهته تطرق رئيس منظمة "أنا يقظ" أشرف العوّادي إلى العديد من التجاوزات الأخرى والملفتة للإنتباه وهي بالأساس "عدم تصريح الأحزاب باماكن القيام بأنشطتهم، فضلا عن النقص المسجّل في تكوين مراقبي الهيئات الفرعية للإنتخابات".
وأوضح العوادي أن هذه التجاوزات شملت أيضا انطلاق بعض الحملات الإنتخابية، قبل المواعيد التي حددتها الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات وعدم التواجد الميداني للملاحظين التابعين للهيئة الإنتخابية.

كما شملت الأنشطة والتظاهرات الإنتخابية والتي شهد بعضها استغلال الأطفال في دعم الحملات الإنتخابية، إلى جانب استعمال خطاب يحرّض على العنف والكراهية ضد الأحزاب المنافسة.

(وات)