الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
سياسية

زهير المغزاوي : مجلس النواب لا يعبر عن نبض الشارع

:تحديث 11 18:29 2017 أفريل
اعتبر النائب زهير المغزاوي في تصريح للديوان أف أم اليوم الثلاثاء
اعتبر النائب زهير المغزاوي في تصريح للديوان أف أم اليوم الثلاثاء أن البرلمان لا يعبر عن نبض الشارع قائلا انه من غير المعقول أن يناقش المجلس المخطط التنموي الخماسي (2016 / 2020 ) في وسط سنة 2017 .
وأوضح أن المعارضة طالبت بايقاف الجلسة التي خصصت لمناقشة هذا المخطط اثر الاحداث التي شهدتها القصبة اليوم وما وصفه 'بالقمع الشديد الذي تعرض له طلبة الحقوق من قبل قوات البوليس' مضيفا أنه كان من الاجدى أن يتطرق البرلمان لمستجدات الساحة الوطنية و الحراك الاجتماعي في الجهات و الأزمة القائمة بين نقابات التعليم ووزارة التربية ... .
و انتقد عدد من النواب المخطط التنموي الخماسي ، الذي لم يعبر، وفق النائب عماد أولاد جبريل (نداء تونس)، عن استحقاقات ومطالب الجهات وانتظارات المواطنين.
واعتبر جبريل ان هذا المخطط يعد 'تواصلا لسياسة الوعود الزائفة والضحك على الذقون' على حد تعبيره داعيا الى توضيح السياسات العامة في مجال التنمية من خلال التركيز على فض الاشكاليات العقارية ومنح الشباب حق الانتفاع بتسويغ الأراضي الفلاحية الدولية.
ومن جهته قال النائب ماهر مذيوب (حركة النهضة)، أن اعتماد مخطط على امتداد 5 سنوات كاملة لا يتسجيب للمرحلة موصيا باعتماد رؤية اقتصادية تستند الى تشجيع المبادرات الخاصة للشباب.
واعتبرت رابحة بن حسين المخطط 'محاولة من الحكومة لتشريك نواب الشعب في اخماد الاحتجاجات بالجهات" بما ان المشروع يفتقد الى المشاريع ذات الأولوية في الجهات'.
و قال النائب عدنان الحاجي ان الاحتجاجات التي تشهدها ولايتا الكاف وتطاوين هي بمثابة الرد على 'ادعاء الحكومة الالتزام بمبدأ التمييز الايجابي بين الجهات' مضيفا ان المخطط المقترح 'لا يرقى لحل مشاكل البطالة والفقر بالجهات'.
وأفاد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، محمد الفاضل عبد الكافي، ردا على تدخلات النواب، أن المخطط رصد اعتمادات بقيمة 45 مليار دينار لتنفيذ المشاريع التنموية بمختلف الجهات من مجموع اعتمادات قدرت ب75 مليار دينار لفائدة مشاريع تم اقتراحها على الصعيد الجهوي.
واضاف أن 70 بالمائة من الاعتمادات المالية ستصرف لفائدة تمويل مشاريع بالجهات الداخلية بالاعتماد على مؤشر التنمية الجهوية.
ولاحظ أن تنفيذ المخطط التنموي يبقى قابلا للتحيين موضحا ان الحكومة يمكن لها ادخال تغييرات على المشاريع المنجزة بموجب قانون المالية خلال كل سنة من فترة تطبيق المخطط.
كما يهدف المخطط الى تحقيق نسبة نمو للناتج الداخلي الخام تناهز 3.5بالمائة خلال سنوات تنفيذه والتقليص من نسبة البطالة الى مستوى 12 بالمائة خلال سنة 2020.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

عبرت حركة "حماس" عن أسفها لعدم تناول بيان من أميركا و17 دولة لقضايا أساسية وعدم تأكيده على ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من غزة

منذ دقيقة 52

حذر جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، من انتشار الأوبئة والأمراض في مخيمات النزوح بمحافظات الجنوب مع اشتداد موجات الحر

منذ دقيقة 52

أكد المدير الجهوي للهلال الأحمر التونسي بصفاقس أنس الحكيم للديوان أف أم  أن الهلال الأحمر رفض كل مقترحات الشركاء الدوليين التي تهدف لمساعدة المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء على التوطين