الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صفاقس 2016

افتتاح الاسبوع الثقافي الجزائري في صفاقس

:تحديث 18 09:27 2016 أكتوبر
وسط أجواء ثقافية وفنية منعشة تجسد وشائج أخوة تونسية جزائرية قوية، أعطى وزير الشؤون الثقافية،
وسط أجواء ثقافية وفنية منعشة تجسد وشائج أخوة تونسية جزائرية قوية، أعطى وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، ونظيره الجزائري، عز الدين الميهوبي، مساء اليوم الاثنين، بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس، إشارة انطلاق الأسبوع الثقافي الجزائري، الذي ينتظم من 17 إلى 22 أكتوبر الجاري في إطار تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016، وذلك بمشاركة وفد الجزائري يضم عددا كبيرا من الموسيقيين والفنانين التشكيليين والشعراء وممثلي الهياكل الثقافية الرسمية.
وفي حركة عفوية من الوزيرين، شكلت لوحة فنية عانق خلالها الشعر الموسيقى، وسبقت العرض الموسيقي الذي أحيته المجموعة الوطنية الموسيقية الأندلسية بالجزائر، ألقى وزير الثقافة الجزائري، الشاعر عز الدين الميهوبي، قصيدة شعرية، عطرتها أنغام موسيقية على آلة العود بأنامل الموسيقار محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي.
وأكد وزير الشؤون الثقافية في تصريح إعلامي بالمناسبة، ردا على سؤال تعلق بتفعيل مقترح إحداث مركز ثقافي جزائري في صفاقس ومركز ثقافي تونسي في الجزائر، "دعمه لهذا المقترح، لا سيما وانه بصدد التفكير في بعث تمثيليات ثقافية لتونس خارج حدود الوطن، على أن تكون الجزائر أول بلد محتضن لمثل هذه التمثيليات الثقافية"، بحسب تأكيده.
من جهته، أعرب وزير الثقافة الجزائري، عن أمله في أن يثري هذا الأسبوع الثقافي الجزائري، بما سيحتويه من نماذج من المشترك الثقافي التونسي الجزائري، تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية ويدعم إشعاعها، مثمنا "مراهنة تونس على الثقافة لمقاومة الفكر المتطرف والإرهاب"، حسب تقديره.
من ناحيتها، أكدت المنسقة العامة للجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية، هدى الكشو، أن الأسبوع الثقافي الجزائري يجسد عمق الأخوة التونسية الجزائرية، والوشائج الفكرية والثقافية العميقة التي تربط بين البلدين.


كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعات 4

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعات 4

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي