• Music
  • مع
replay 11:37
افتتاح الاسبوع الثقافي الجزائري في صفاقس

وسط أجواء ثقافية وفنية منعشة تجسد وشائج أخوة تونسية جزائرية قوية، أعطى وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، ونظيره الجزائري، عز الدين الميهوبي، مساء اليوم الاثنين، بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس، إشارة انطلاق الأسبوع الثقافي الجزائري، الذي ينتظم من 17 إلى 22 أكتوبر الجاري في إطار تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016، وذلك بمشاركة وفد الجزائري يضم عددا كبيرا من الموسيقيين والفنانين التشكيليين والشعراء وممثلي الهياكل الثقافية الرسمية.
وفي حركة عفوية من الوزيرين، شكلت لوحة فنية عانق خلالها الشعر الموسيقى، وسبقت العرض الموسيقي الذي أحيته المجموعة الوطنية الموسيقية الأندلسية بالجزائر، ألقى وزير الثقافة الجزائري، الشاعر عز الدين الميهوبي، قصيدة شعرية، عطرتها أنغام موسيقية على آلة العود بأنامل الموسيقار محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي.
وأكد وزير الشؤون الثقافية في تصريح إعلامي بالمناسبة، ردا على سؤال تعلق بتفعيل مقترح إحداث مركز ثقافي جزائري في صفاقس ومركز ثقافي تونسي في الجزائر، "دعمه لهذا المقترح، لا سيما وانه بصدد التفكير في بعث تمثيليات ثقافية لتونس خارج حدود الوطن، على أن تكون الجزائر أول بلد محتضن لمثل هذه التمثيليات الثقافية"، بحسب تأكيده.
من جهته، أعرب وزير الثقافة الجزائري، عن أمله في أن يثري هذا الأسبوع الثقافي الجزائري، بما سيحتويه من نماذج من المشترك الثقافي التونسي الجزائري، تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية ويدعم إشعاعها، مثمنا "مراهنة تونس على الثقافة لمقاومة الفكر المتطرف والإرهاب"، حسب تقديره.
من ناحيتها، أكدت المنسقة العامة للجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية، هدى الكشو، أن الأسبوع الثقافي الجزائري يجسد عمق الأخوة التونسية الجزائرية، والوشائج الفكرية والثقافية العميقة التي تربط بين البلدين.