الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

O'Star
برنامج O'star مع اميمة العياري من الاثنين للجمعة من 14:00 ل 15:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط أميمة العياري
صفاقس 2016

عادات وتقاليد بعض البلدان العربية في عيد الفطر‬‎

:تحديث 25 14:02 2017 جوان
تختص كل الشعوب والدول العربية بعادات وتقاليد خاصة بها خلال عيد الفطر المبارك رغم تشابه عادات المسلمين في البلدان العربية والإسلامية
تختص كل الشعوب والدول العربية بعادات وتقاليد خاصة بها خلال عيد الفطر المبارك رغم تشابه عادات المسلمين في البلدان العربية والإسلامية.


وتمثل صلاة العيد وزيارة الأقارب وصلة الرحم أبرز ما يوحد المسلمين في كل الدول الإسلامية لأنها صادرة عن التشريعات الدينية في حين تتميز كل دولة بطريقة مختلفة في ممارسة بعض العادات والتقاليد خلال هذه المناسبة الدينية.


ففي السعودية تنطلق مظاهر العيد بشراء الحاجيات من لباس وطعام وبإعداد الحلويات الخاصة بالعيد في بعض المناطق أبرزها الكليجية والمعمول.
كما يتجمع الناس لصلاة العيد مع أول ساعة من صباح العيد ويقومون بعد أداء الصلاة بتهنئة بعضهم في المسجد ثم الاجتماع في الاستراحات التي تقع بالمدينة إذ يتم كراء استراحة يتجمع فيها أعضاء الأسرة الواحدة الكبيرة التي تضم الجد والأولاد والأحفاد أين تقام الذبائح والولائم.


أما في الإمارات فإن النساء تبدأ بإعداد المنزل وتنظيفه وترتيبه وتضع الحناء على أيدي البنات والسيدات إلى جانب تجهيز الملابس الجديدة للأطفال وطعام العيد والفواكه لاستقبال الضيوف.



و في العراق تبدأ مظاهر عيد الفطر عن طريق نصب المراجيح والألعاب للأطفال في حين تشرع النساء في تحضير الكليجة لتقديمها إلى الضيوف مع الشاي وبعض قطع الحلويات والحلقوم أو المسقول.
كما تنطلق الزيارات العائلية عقب تناول فطور الصباح حيث تكون أول زيارة إلى بيت الوالدين لتناول طعام الغداء تليها زيارة الأقارب والأصدقاء.


في حين تبرز مظاهر العيد في اليمن منذ الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم إذ ينشغل الصغار والكبار بجمع الحطب ووضعه على هيئة أكوام عالية ليتم حرقها ليلة العيد تعبيراً عن فرحتهم بقدوم عيد الفطر وحزناً على وداعه.
ويقوم أهل القرى في اليمن بنحر الذبائح وتوزيع اللحم على الجيران والأصدقاء إلى جانب تقديم الأكلة اليمنية وهي السَّلتة التي تتكون من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والرز والبيض بالإضافة إلى أكلات أخرى وهي بنت الصّحن أو السّباية وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة وتحتوي على البيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي.


وفي مصر يتم تزيين الأحياء الشعبية بمظاهر العيد ويعود الأطفال محمَّلين بالملابس الجديدة.
وتستعد المخابز لعمل كعك العيد كما تحضر النساء الفطائر والحلويات لتقديمها إلى الضيوف ويقوم الناس بأداء صلاة العيد في مصر بالساحات الكبرى والمساجد العريقة بالقاهرة وبعد صلاة العيد يتم تبادل التهاني وتبدأ الزيارات ما بين الأهل والأقارب.






كاتب المقال ملاك اللومي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

عبر حزب آفاق تونس في بيان له اليوم الخميس عن إرتياحه للتقدّم الحاصل في ملف قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد و ذلك اثر صدور أحكام ابتدائية عن الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب بابتدائية تونس وتسليط العقوبات المتناسبة على دائرة المُنفذين مع التحفّظ على عقوبة الإعدام والتأكيد على ضرورة تكريس الإستقلالية الكاملة للسلطة القضائية.

منذ دقيقة 14

أسفرت عملية الاقتراع الخاصة بانتخاب اعضاء المجلس الوطني للجهات و الاقاليم بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بقابس عن فوز 3 مرشحين ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة .

منذ دقيقة 26

قال الناشط السياسي قيس القروي لدى حضوره اليوم الخميس ببرنامج هنا تونس ان السجن ليس الحل في موضوع استهلاك القنب الهندي معتبرا أن هذا المخدر ليس خطيرا مثل الكوكايين وغيره من أصناف المخدرات الأخرى.