الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
صفاقس

أصيل صفاقس: مهندس يشرف على مشروع لانتاج الكهرباء من بخار البراكين في دجيبوتي

:تحديث 01 14:15 2018 جويلية
انطلقت عدد من الدول الغربية على غرار ايسلاندا وكوستاريكا والولايات المتحدة

انطلقت عدد من الدول الغربية على غرار ايسلاندا وكوستاريكا والولايات المتحدة الاميريكية منذ سنوات في البحث عن مصادر الطاقة البديلة والمتجددة وانتقلت من طاقة الرياح والشمس والبيترول الى انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق بخار البراكين.

كما انطلقت دولة دجيبوتي منذ مدة في استغلال البراكين المنتشرة في البلاد لتوليد الطاقة وتخفيض الاعتماد على مصادر الطاقة الملوثة.

وتتمثل العملية في مد أنابيب تسحب البخار الساخن المنبعث من باطن الأرض حيث توجد حقول الحرارة الأرضية، ويتم توجيه البخار المندفع بكثافة نحو السطح باتجاه محطات توليد الطاقة.

وكشف المهندس التونسي أصيل ولاية صفاقس محمد الشعري الذي يشرف على مشروع انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام بخار البراكين بجيبوتي، ان هذه الأخيرة ونظرا لشح الموارد الطاقية والطبيعية انطلقت في استغلال الموارد المتاحة بالاستعانة بخبرات الدول الأوروبية وحتى العربية موضحا ان تعريفة الطاقة الكهربائية بدجيبوتي أغلى بـ3 اضعاف ونصف مقارنة بتونس وان ثمن الطاقة الكهربائية في هذه الدولة يعد من الأرفع على مستوى الدول الافريقية الا ان هذا المشروع ورغم ارتفاع تكلفة استخراج البخار (2500 متر) فانه سيساهم في تخفيض سعر الكهرباء.

وأضاف الشعري في تصريح لديوان اف ام ان التفكير في تخفيض تكلفة الإنتاج والسعر الى جانب التشجيع على الاستثمار وخلق طاقة نظيفة وصديقة للبيئة دفع بالجانب الحكومي الى استغلال مواردها الطبييعية الاستثنائية.

ويعمل المهندس محمد الشعري منذ 3 سنوات بدولة دجيبوتي ضمن هذا المشروع وباشراف الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع الكهرباء والغاز العالمية (steg international) التي تشرف على عديد المشاريع المتعلقة بالطاقة في عدد من الدول الافريقية والعربية.

كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

قرّرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي إلغاء الوقفة الاحتجاجية التي كانت مبرمجة يوم الخميس 25 أفريل 2024، وذلك إثر "حلحلة العديد من الملفات الحارقة" في جلسة عمل مع سلطة الإشراف عقدت يوم 18 أفريل الجاري

منذ دقيقة 22

تمكنت مصالح الحرس الديواني برمادة من حجز 55 ألف علبة من السجائر المهربة أجنبية المصدر على متن سيارتين رباعيتي الدفع بإحدى المناطق الصحراوية بجهة رمادة، حسب بلاغ صادر عن الديوانة التونسية

منذ ساعات 7

تابع وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، خلال الاجتماع الدوري مع الادارة المركزية للترويج بالديوان الوطني التونسي للسياحة، الاستعداد لموسم الذروة ومختلف العمليات الترويجية المبرمجة خلال الفترة القادمة