الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

صفاقس

الانتخابات البلدية بصفاقس : قائمات مترشحة توقع ميثاقا مشتركا

:تحديث 28 09:09 2018 مارس
وقع رؤساء القائمات المترشحة لإنتخابات بلدية

وقع رؤساء القائمات المترشحة لانتخابات بلدية قرمدة بصفاقس على ميثاق بلدية قرمدة للميزانية التشاركية.

و قام بالتوقيع على الميثاق رئيسة قائمة حركة النهضة امنة بوعزيز ،رئيس قائمة شيء ما يتخبى منذر اللحياني، رئيسة قائمة نداء تونس ازدهار عبد الناظر ، رئيس قائمة المستقبل محمد القطي، رئيسة قائمة التيار الديموقراطي رحمة العيادي و رئيس قائمة قرمدة غدوة خير نادر سحنون .

ويلتزم المترشحون بتطبيق ميثاق الديمقراطية التشاركية المتمحور في البنود التالية :

- البند الأول : تقوم الديمقراطية التشاركية على مبادئ أساسية تلتزم البلدية بضمانها : الإنصاف، المساءلة، الشفافية، الديمومة، النجاعة، الالتزام المدني، بناء الثقة بين المواطن و المؤسسة البلدية.

- البند الثاني : تسهر البلدية على تطوير آليات النفاذ إلى المعلومة (المكتوبة، السمعية، البصرية و الالكترونية) المتعلقة بجميع موارد و نفقات و مشاريع البلدية طبقا للقوانين و التراتيب الجاري بها العمل.

- البند الثالث : تلتزم البلدية بتشريك مكوّنات المجتمع المدني المحلي في تشخيص حاجيات المناطق السكنيّة التابعة للبلدية و ذلك في ما يتعلق بمجالات تدخل البلدية.

- البند الرابع : تلتزم البلدية بتطبيق الآليّات التّشاركيّة المباشرة و الخاصة بمشاريع البنية التحتية، المشاريع الثقافية، المشاريع الاقتصادية و المشاريع الاجتماعية، و التي تفتح المجال لمتابعة و تقييم كل مراحل تنفيذ المشاريع.

- البند الخامس : تلتزم البلدية بإعداد ، بطريقة تشاركيّة ، خطط إعلام و إتّصال تغطّي كامل المنطقة البلدية و تشمل كل الفئات الاجتماعية لضمان مشاركة فعلية لها.

- البند السادس : تلتزم البلدية بالتشاور مع المجتمع المدني المحلي لاختيار آليّات تشريك المواطن في اخذ القرار.

- البند السابع : تلتزم البلدية بتحديد مهام و أدوار كل طرف معني في تطبيق الآليات التشاركية من خلال وثيقة رسمية.

واستند ميثاق بلدية قرمدة للديمقراطية التشاركية على جملة المبادئ الواردة بدستور 14 جانفي 2014 التي تكرس مبدأ التدبير الحر (الفصل 132 من الدستور التونسي) ومبدأ الديمقراطية التشاركية (الفصل 139 من الدستور التونسي) و الحوكمة الرشيدة.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

إعتبر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، أن "الإجراءات التي إتخذتها وزارة التربية في حق الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس، عبد الكريم السويسي، وفي حق مديرة بإحدى المدارس الإعدادية بالجهة، من إيقاف تحفظي عن العمل وسحب الخطة الوظيفية وإحالتهما على مجلس التأديب، قرارات تعسفية، يراد من خلالها إستهداف الإتحاد، وإنتهاك العمل النقابي"، وفق تقديره

منذ دقيقة 41

تم، اليوم، الخميس 28 مارس 2024، العثور على جثة رضيع حديث الولادة في حاوية للفضلات على بعد أمتار من المستشفى المحلي بالحمامات، وفق ما أفاد به مصدر أمني لمراسلة ديوان أف أم بالجهة

منذ ساعة

ستتولى 7 شركات تنشط في مجال نقل ومعالجة النفايات الطبية التطوّع لرفع ومعالجة أكثر من 300 طنا من النفايات الطبية الخطرة المخزنة بمستودع بمدينة الرديف بولاية قفصة ونقلها لاحقا إلى المصبات المراقبة وذلك على إثر جلسة عمل جمعت والي الجهة نادر حمروني وأعضاء من الغرفة الوطنية لنقل معالجة النفايات الطبية الخطرة