الأكثر مشاهدة

12 21:03 2024 أفريل

انتهت اليوم الجمعة موجهات المرحلة الثانية لبطولة النخبة في كرة اليد حيث تم من خلالها إستكمال الفرق المترشحة إلى نصف نهائي البطولة

على المباشر

صفاقس

الصخيرة-صفاقس: تعطّلت المصالح الإدارية بسبب نزاع على رئاسة البلدية

:تحديث 13 14:18 2018 أوت
تعيش معتمدية الصخيرة من ولاية صفاقس منذ 26 من جوان الماضي على وقع حالة من

تعيش معتمدية الصخيرة من ولاية صفاقس منذ 26 من جوان الماضي على وقع حالة من الاحتقان و التململ في صفوف الأهالي، وذلك على اثر تعطل مصالحهم الإدارية بسبب نزاع على رئاسة البلدية بين رئيس القائمة المستقلة 'الأمانة' خالد فتيريش و رئيس قائمة حركة 'نداء تونس' عبد الحميد الباش.

و قد تسبب هذا النزاع في تعطل المصالح الإدارية لأهالي المنطقة البلدية من رخص بناء و ماء و كهرباء و نظافة و صيانة و تنوير... علاوة على تعطّل مصالح المقاولين و المزوّدين و مصالح الموظفين و العملة داخل المنطقة البلدية.

' أطوار النزاع'

و تعود تداعيات الازمة التي تعصف ببلدية الصخيرة المنتمية انتخابيا الى دائرة صفاقس 2 الى 26 من جوان 2018 تاريخ الإعلان عن نتائج رئاسة البلدية، حيث اقدم عدد من متساكني المعتمدية على اقتحام مقر البلدية واحتجاز المستشارين البلديين و الحيلولة دون استكمال اشغال جلسة التنصيب بعد أن آلت رئاسة المجلس آنذاك الى رئيس القائمة المستقلة ' الأمانة' خالد فتيريش إثر دورتين انتخابيتين، و ذلك بغاية فرض مرشح حزب حركة 'نداء تونس' لتولي رئاسة المجلس البلدي بالصخيرة، و بذلك تتولّي حركة نداء تونس 3 بلديات بصفاقس و هي قرقنة والغربية والصخيرة.

وقد تحصل كلا المتنافسين في الدورة الانتخابية الثانية (مرشح قائمة 'الأمانة' المستقلة خالد فتيريش ومرشح 'نداء تونس' عبد الحميد الباش) على نفس عدد الأصوات، لتؤول الرئاسة للأصغر سنا، حسب ما ينص عليه القانون.

و على الرغم من انعقاد جلسة بتاريخ 8 جويلية 2018 وصفها عدد من أعضاء المجلس البلدي المساندين لرئيس القائمة المستقلة 'الأمانة' بغير القانونية، تم خلالها تنصيب رئيس قائمة 'نداء تونس' عبد الحميد الباش رئيسا لبلدية الصخيرة خلفا لخالد فتيريش، فيبدو أن الازمة لم تجد طريقها الى الحلّ بعد، حيث لم يباشر أعضاء المجلس البلدي الى اليوم مهامهم في ظلّ تواصل تعطّل مصالح الأهالي، خاصة وان القضاء لم يقل بعد كلمته الفصل في القضية المعروضة امامه بسبب العطلة القضائية، حسب ما افاد به رئيس البلدية المنتخب خالد فتيريش.

ماهي الأسباب الحقيقية؟ 'العروشية' ام فرض القائمات الحزبية؟

اتهم رئيس القامة المستقلة 'الأمانة' إطارات من حركة 'نداء تونس' وبعض منتسبي حركة 'النهضة' باعتماد 'أساليب البلطجة و فرض الأمر بالقوّة على ممثلي القائمات المستقلة في ظل صمت السلط الجهوية و عدم تدخلها لفرض تطبيق القانون في تفعيل نتائج الصندوق و التصدي لمحاولات الانقلاب على إرادة الناخبين و على قواعد العملية الديمقراطية'، على حد تعبيره.

و طالب فتيريش السلطات الجهويّة و المركزية بالتدخّل العاجل لحلّ إشكاليّة تركيز المجلس البلدي حتى يتسنى له مباشرة مهامه على رأس البلدية خاصة 'ان الوضع العام في الجهة لم يعد يتحمّل اكثر'، حسب قوله.

و من جانبه، اقرّ رئيس البلدية المنتخب بتاريخ 8 جويلية 2018 عبد الحميد الباش بما وصفه ب'نعرة عروشية' تحكم الأداء البلدي في المعتمدية، مفندا كلّ الاتهامات المنسوبة اليه ب'الانقلاب' على نتيجة الانتخابات و إرادة الناخبين، مفسرا انتخابه على راس بلدية الصخيرة بديلا لرئيس القائمة المستقلة 'الأمانة' خالد فتيريش برفض الأهالي ان يرؤس البلدية من لا يعرف مشاكلها حيث كان فتيريش مقيما بالخارج لسنوات طوال، على حد تعبيره.

ولاية صفاقس: 'لا سلطة لنا على المجلس البلدي'

شدد كاتب عام الولاية عبد الباسط المنصري على استحالة تتدخل السلط العمومية لفض النزاعات الانتخابية في إشارة منه لاستقلالية المجالس البلدية المنتخبة، مضيفا بالحرف الواحد: 'عن تتدخل يتحدثون؟... حتى لا نتهم بالاحياز الى أي طرف نحن لا نتدخل في هذا الاشكال ...هذا لا يندرج في صلاحياتنا و النزاع يسند الى المحكمة الإدارية لفضه'.

و أوضح المنصري ان الولاية لم تتوان عن التدخل لفرض الامن العام بالمنطقة كل ما اقتضت الحاجة الى ذلك، مضيفا ان الولاية تسعى الى استمرارية المرفق العمومي و تامين الحد الأدنى من الخدمات الإدارية على غرار تامين الأجور و النفقات الوجوبية... الى حين قول القضاء كلمته الفصل في هذا النزاع'.

كما أعرب كاتب عام الولاية عن استغرابه من اتهام السلط الجهوية بعدم التدخل لفض الاشكال، مشيرا الى انعقاد جلسة صلحية على مستوى الولاية حضرها كلا الطرفين المتنازعين على رئاسة البلدية دون الوصول الى حلّ يذكر حيث تمسك الطرفين بموقفهما قبل اللجوء الى القضاء.

ما الحلّ؟

أشار كاتب عام ولاية صفاقس عبد الباسط المنصري الى أن الحلّ يكمن، برأيه، في التعجيل بالتصريح بالحكم في هذه القضية خاصة لما تكتسيه من صبغة استعجالية و من تداعيات على مصالح المواطنين بالمعتمدية على الرغم مما تبذله السلطات الجهوية في الوقت الراهن من مساع لضمان استمرارية المرفق العمومي و تامين الحد الأدنى من الخدمات الإدارية، حسب قوله.

و من جانبه، اعتبر فتيريش ان الحل يكمن، برايه، في ضرورة وقوف زملائه في المجلس البلدي 'صفا واحدا ضد محاولات الانقلاب على إرادة الناخبين و مراعاة مصالح المواطنين في انتظار الانصاف القضائي'، على حد تعبيره.

انتخابات بلدية الصخيرة في ارقام

و يذكر ان الانتخابات البلدية بالصخيرة كانت قد شهدت منافسة بين 9 قائمات و هي قائمة النهضة و النداء، الجبهة الشعبية، معا نرتقي، الأمانة، الياسمين، العدالة، الصخيرة تجمعنا و الصخير ة المستقبل.

عدد الناخبين المرسمين بالدائرة الانتخابية: 16268 ناخبا

عدد الأصوات المصرح الذين قاموا بالتصويت: 9136 ناخبا

عدد الأصوات المصرح بها لكل القائمات: 8787 صوتا

عدد أوراق التصويت الملغاة: 254 ورقة

عدد أوراق التصويت البيضاء: 95 ورقة

الحاصل الانتخابي: 355.75

و توزعت الأصوات المتحصل عليها في الانتخابات البلدية ببلدية الصخيرة وفق النتائج النتائج النهائية كالاتي:

قائمة الأمانة 2020 (6 مقاعد)

نداء تونس 1868 (5 مقاعد)

معا نرتقي 1106 (3 مقاعد)

النهضة 962 (3 مقاعد)

الياسمين 850 (2 مقاعد)

الصخيرة تجمعنا 840 ( مقعدان)

العدالة 618 (مقعدان)

الجبهة الشعبية 274 صوتا ( 1 مقعد )

الصخيرة المستقبل 249 صوتا (0 مقعد)

و تبعا للمعطيات المذكورة أعلاه فقد فازت القائمات التسع المتنافسة ب24 مقعدا و كان توزيعها حسب القائمات كالاتي:

*قائمة الأمانة 6 مقاعد أسندت الى الأعضاء الاتي ذكرهم: خالد فتيريش، حفصية بلحاج صالح، العيادي ذياب، نادية المحجوب، حمادي الذيب، ليلى الفوراتي

*قائمة حركة نداء تونس تحصلت على 5 مقاعد أسندت الى أعضاء القائمة الاتي ذكرهم: عبد الحميد الباش، شادية الكثيري، سلام بالقاسم، سعاد النيفر، زهير قاسم

*قائمة معا نرتقي تحصلت على 3 مقاعد أسندت الى الأعضاء الاتي ذكرهم: عمر الحاج عمر، فاطمة الرزمة، الفاهم المحجوب

*قائمة حركة النهضة تحصلت على 3 مقاعد أسندت الى علي بن حميدة، نوال بن عمارة و وسام الصويد.

*قائمة الياسمين تحصلت على مقعدين اسندا الى عضوي القائمة فوزي السبوعي و مروى الطاهري

*قائمة الصخيرة تجمعنا تحصلت على مقعدين اسندا الى عضو القائمة عبد الله الدبار و نجاة المشي

*قائمة العدالة تحصلت على مقعدين اسندا الى محمود الوافي و هادية الغراب.

*قائمة الجبهة الشعبية تحصلت على مقعد وحيد اسند الى عضو القائمة المبروك الشيباني.

فؤاد مبارك

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى اشرافه اليوم الاثنين، على مجلس الأمن القومي، إن الأموال تدفق بالمليارات من الخارج لفائدة المتآمرين على أمن الدولة عن طريق الجمعيات

منذ ساعات 4

تطرق رئيس الجمهورية قيس سعيد، لدى اشرافه اليوم الاثنين، على اجتماع مجلس الأمن القومي، لآخر التطورات فيما يتعلق بمشروع قانون الصلح الجزائي

منذ ساعات 4

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد، لدى اشرافه اليوم الاثنين، على اجتماع مجلس الأمن القومي، إن كل المواعيد التي تم ضبطها تم احترامها في ظرف وجيز أولها دستور 25 جويلية 2022