الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
صفاقس

المخطط التوجيهي لتغطية إذاعة ديوان أف أم للانتخابات البلدية 2018

:تحديث 09 16:16 2018 أفريل
المخطط التوجيهي تغطية إذاعة ديوان أف أم انتخابات البلدية 2018
يتّجه التونسيّون في السادس من ماي المقبل إلى مكاتب الإقتراع بمختلف الدّوائر الانتخابية لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية بطريقة حرة و مباشرة، و هم بذلك يساهمون

1- تمهيد عام

يتّجه التونسيّون في السادس من ماي المقبل إلى مكاتب الإقتراع بمختلف الدّوائر الانتخابية لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية بطريقة حرة و مباشرة، و هم بذلك يساهمون في إنجاح محطة ديمقراطية جديدة من تاريخ تونس المعاصر و يستكملون البناء السياسي و مسار الانتقال الدّيمقراطي.
و تتضاعف أهميّة هذه الانتخابات لكونها أولى التعبيرات عن الباب السابع من دستور جانفي 2014، الضامن لمبدإ اللامركزية و الحكم المحلي، حيث تنص المادة (132) من هذا الباب على أن "الجماعات المحلية تتمتع بالشخصية القانونية، وبالاستقلالية الإدارية والمالية، وتدير المصالح المحلية وفقاً لمبدأ التدبير الحرّ".
‎و اعتبارا لخصوصيتها كمؤسسة إعلامية جهوية، فإن إذاعة ديوان أف أم تعلن انخراطها التّام في دعم مسار اللاّمركزية وفق ما نصّ عليه باب السلطة المحلية في الدّستور، و تلتزم بالعمل مع بقية المتدخلين على إنجاح هذا الاستحقاق المحلي تحقيقا لمبدإ القرب و الالتصاق بشواغل المواطنين في مختلف معتمديات و عمادات و قرى صفاقس.
‎و انسجاما مع خطّها التحريري الذي تأسس على احترام مبادئ الحياد و النزاهة و الموضوعية، صاغت الهيئة التحريرية بالإذاعة بكل حرية و استقلالية مخطّطا تفصيليا يشرح مختلف المساحات الإذاعية التي ستخصص جزئيا أو كليّا لتغطية الانتخابات.
كما أنّه، و بناء على مقتضيات القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري، تلتزم إذاعة ديوان أف أم بتأمين تغطية متوازنة و ذات مصداقية للحملة الانتخابية البلدية، و لا تخضع لأي شكل من أشكال التوجيه و الابتزاز و التهديد و لا تمس بحرمة الحياة الخاصة و المعطيات الشخصية للمترشحين. كما تتعهّد بالعمل بما يحفظ قيم الدّولة المدنية والدّيمقراطية و التصدّي لخطاب العنف و الكراهية و التعصّب و التمييز أياّ كان أساسه و مصدره.

‎2- المخطط التفصيلي للإذاعة:
كلّفت الهيئة التحريرية بالإذاعة أقسام الأخبار و الإنتاج و الواب بإعداد تصوّر تفصيلي لتغطية الانتخابات البلدية و توزيعها على المساحات الإذاعية التالية: 1) المواجيز الإخبارية، 2) البرامج الإذاعية، 3) الومضات التحسيسية، و متابعتها على موقع الإذاعة و صفحتها الرسميين.
‎و قد ألزمت الهيئة معدّي مختلف الأشكال الإذاعية و الإلكترونية بالحرص على تحقيق مبدإ الإنصاف بين جميع القائمات المترشحة و ضمان التنوع من خلال دعوة مختلف الحساسيات الفكرية و السياسية بما يتناسب مع عدد قائماتها في دائرتي صفاقس 1 و صفاقس 2 المشمولتين بمجال البث الرسمي لإذاعة ديوان أف أم.
و حرصا من الإذاعة على تطوير قدرات و مهارات صحفييها في كل ما يتعلق بالمسار الانتخابي و خصوصية الجماعات المحليّة، تمّ عقد دورات تكوينية وجوبية لأقسام الأخبار و الإنتاج و الواب بالشراكة مع خبراء في القانون من كليّة الحقوق بصفاقس و منظمات ناشطة في المجتمع المدني ذات الصلة بالانتخابات.
كما تمّ تضمين كل التعهّدات المهنيّة و الأخلاقية المذكورة أعلاه في مدوّنة سلوك خاصة بالإذاعة تمّ تعليقها بالأقسام المعنية حتى تكون مرجعا في كل الأنشطة المتعلّقة بتغطية الانتخابات البلدية.
‎المساحات الإذاعية:
‎ ①المواجيز الإخبارية: تؤمّن إذاعة الدّيوان عشرة مواجيز يومية طيلة فترة الحملة الانتخابية القانونية، و تخصص 3 دقائق منها حصرا لتغطية أخبار و جديد حملات القائمات الحزبية و المستقلة، وهو ما يعادل تقريبا ثُلُثَيْ الوقت الإجمالي للموجز.
تتوزع المواجيز الإخبارية على الأوقات التالية:

23:15 21:15 19:00 16:15 14:15 12:15 10:15 09:15 07:45 06:15

‎ ②الومضات التحسيسية:
‎من منطلق دعمها لمسار اللامركزية المنصوص عليه في الدّستور وسعيا منها لتقريب المفاهيم والتصورات المتعلّقة بهذا المسار، و المضمنة أساسا بالقانون الانتخابي و بمجلة الجماعات المحليّة، ارتأت إذاعة الدّيوان تمرير ومضات تحسيسية يومية لمستمعيها.
وقد تمّ ضبط محتويات هذه الومضات بالتشاور والتنسيق مع ثلة من خبراء القانون الذين ساهموا في كتابة مشروع قانون مجلة الجماعات المحلية، و من الإداريين الذين تتوفر فيهم صفة الخبرة و التمرس في الشأن البلدي و الحياد عن التنافس الانتخابي.
كما تمّ التواصل مع أعضاء الهيئتين الفرعيتين للانتخابات بدائرتي صفاقس 1 و صفاقس و 2 لتسجيل بعض الومضات ذات البعد التوعوي بطبيعة و خصوصية هذه الانتخابات، و الموجهة للناخبين و المترشحين.
وبالإضافة إلى الومضات القصيرة التي تستغرق الواحدة منها دقيقة واحدة على الأقصى و التي تمرر 3 مرات يوميا، حرصت الإذاعة على تخصيص ربع ساعة من البرنامج الصباحي "اليوم خير" الذي يمتد من 6 إلى 9 صباحا للمواصلة في نفس المسار التحسيسي من خلال حضور خبير قانوني أو إداري في الاستوديو لتبسيط بعض المفاهيم ذات العلاقة بالانتخابات، و يتوافق موعد تمرير هذه الفقرة مع نقطة الذروة في نسب الاستماع للإذاعة و هو ما يعكس توجهها نحو تحييد هذه الفترة الزمنية عن التنافس الانتخابي و تخصيصها بالكلية لتوعية الناخبين.
③ -البرامج:
تتوزع تغطية الحملات الانتخابية للقائمات الحزبية و الائتلافية و المستقلة على برنامجين: "منك نسمع" و "هنا تونس"
 منك نسمع: هو برنامج حواري يمتد من 2 ظهرا إلى 4 عصرا، سيكون مخصصا للمناظرات بين القائمات المترشحة. يقوم تصور البرنامج على حضور متنافسين عن نفس الدائرة البلدية لعرض برامجهم والتناظر حول مجموعة من المحاور التي تراعي خصوصية الدائرة المعنية، ستكون إدارة الحوار خاضعة لتقنية الكرونومتر لاحتساب مدة التدخل لكل مشارك و التي ستقتطع من الحصة القانونية الإجمالية للحزب أو القائمة، وستقع الاستعانة بخبراء في القانون للمشاركة في إدارة النقاش كلما كان الموضوع حاملا لجدل أو رهانات تستدعي الإيضاح. يلتزم فريق الإعداد بتغطية كل الدوائر البلدية مع العمل على التوفيق بين معياري الكثافة السكانية و التمييز الإيجابي للبلديات الجديدة و ذات مؤشرات التنمية الضعيفة.
 برنامج هنا تونس: هو برنامج حواري يمتد من الحادية عشرة صباحا إلى الواحدة ظهرا، سينقسم إلى جزأين: يدوم الجزء الاول 45 دقيقة تكون مخصصة لحملات الأحزاب المترشحة عن دائرتي صفاقس 1 و 2 من خلال حضور ممثلين مركزيين عنها على أن تقتطع مدة الحضور من الحصة القانونية الإجمالية. كما ستطرح في ذات الجزء الأول مواضيع أفقية “transversaux” ذات علاقة بالانتخابات، أما الجزء الثاني، فيمتد إلى نهاية البرنامج و يهتم بطرح الملفات الوطنية غير ذات العلاقة بالانتخابات
ختاما، تجدون في المرفقات مع وثيقة الحال جداول تفصيلية تتضمّن الحصص الزمنية للقائمات الحزبية و المستقلة بما يتناسب مع النسب الدنيا و القصوى التي تضمنها التصنيف الوارد في القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.
و إذاعة الدّيوان، إذ تضع بين أياديكم هذه الوثيقة المرجعية لمتابعة تغطيتها للانتخابات البلدية، فهي تلتزم باحترامها و العمل بمقتضاها تحقيقا لما ورد من توصيات عن هيئتكم و تجسيدا لمبادئ الحياد و النزاهة و الموضوعية و الإنصاف بين كل المترشحين.

عن رئيس تحرير إذاعة ديوان أف أم
مهدي بن عمر

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثوان 5

تعهد مجلس المنافسة بمقتضى قرار صادر بتاريخ اليوم الجمعة بدراسة ظروف المنافسة في سوق اللحوم الحمراء،وذلك حرصا على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لشتى أشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة بأي سوق إن وجدت،

منذ دقيقة 29

أقصي مستقبل المرسى مضيفه النادي الصفاقسي من سباق الكأس بعد فوزه بهدف مقابل صفر في ختام مقابلات اليوم من الدور 16 

منذ دقيقة 35

انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي.