الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صفاقس

المكتبة الرقمية بصفاقس ... مشاكل عديدة وتوقف للأشغال

:تحديث 24 14:16 2018 أكتوبر
12 بالمائة فقط هي نسبة تقدم أشغال مشروع المكتبة الرقمية بصفاقس الى حد الان

12 بالمائة فقط هي نسبة تقدم أشغال مشروع المكتبة الرقمية بصفاقس الى حد الان وفق ما أكده مصدر مسؤول لديوان أف أم مشيرا إلى أن الأشغال معطلة إلى حين استكمال الاختبارات الضرورية على بناية الكنيسة التي سيتم داخلها اقامة المشروع وسط مدينة صفاقس بباب بحر.

وترمي الاختبارات الى التأكد من مدى سلامة و قدرة الدعامات الباطنية والظاهرة للكنيسة على تحمل المشروع الجديد. خاصة وان تشييد الكنيسة يرجع إلى سنة 1952 على ارض تم ردمها بعد أن كانت بحرا وليس هناك معلومات اضافية حولها.

نفس المصدر ، بين أنه تم بناء 120 دعامة جديدة إلى جانب الدعامات القديمة وتجرى حاليا اختبارات عن مدى تأثير الأسس الجديدة على الأسس القديمة وفق قوله موضحا أن الاختبارات ستشمل كذلك جدران الكنيسة وسقفها خاصة وأنها قريبة جغرافيا من البحر مما يتسبب في إصابة وتآكل حديد الدعائم بفعل الصدء هذا اضافة الى ان المقاولات المكلفة بالمشروع ليس لها خبرة في المجال و لم يسبق لها وأن انجزت مشروعا مماثلا باعتباره الأول من نوعه في تونس و في إفريقيا.

ذات المصدر بين كذلك عدم ابرام عقد تأمين المشروع باعتبار وأن شركة التأمين لا يمكنها تأمين أي مشروع مشكوك في سلامته ومطابقته للمعايير المعمول بها.

و كان من المفترض ان تنتهي الدراسات الخاصة بالمشروع في جويلية 2018 و تعقد حاليا اجتماعات أسبوعية من أجل استئناف الأشغال في شهر ديسمبر القادم علما و أنه تم الانتهاء من تشييد الهيكل الحديدي الذي سيتم تركيبه داخل الكنيسة.

المكتبة الرقمية بصفاقس تعد الأولى من نوعها في تونس من حيث المساحة ومن حيث حجم بنك المعلومات الذي سيوضع على ذمّة الباحثين على اختلاف مجالات بحثهم. ويشمل المشروع مكتبة متعددة الوسائط وقاعة اجتماعات وقاعة عروض فنية ومدرج لاحتضان أنشطة ثقافية متنوعة وفق الطرق العصرية والتكنولوجية الحديثة. وكانت الأشغال قد انطلقت في جويلية 2017 باعتمادات مالية بقيمة 18.4 مليون دينار.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعات 3

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعات 4

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي