facebook
replay 05:59
دراسة: 50 % من نساء صفاقس يتعرّضن للعنف في الشارع
دراسة: 50 % من نساء صفاقس يتعرّضن للعنف في الشارع

تتعرض نسبة 50 %من نساء صفاقس الى العنف في الشارع منهنّ 46 % يتعرضن للعنف اللفظي و النفسي في الشارع، حسب اخر دراسة انجزها مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة 'الكريديف' حول العنف المبني على النوع الاجتماعي بالفضاء العام .

وبلغت نسبة النساء اللواتي يتعرضن للعنف الجسدي في الشارع بصفاقس 13 %، كما تبلغ نسبة النساء اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي في الشارع 13%..

كما تبيّن ذات الدراسة أن نسبة 25 % من النساء في ولاية صفاقس يتعرضن للعنف في وسائل النقل العمومي، مقابل 12.5 % من النساء اللواتي يتعرصن للعنف الجنسي في وسائل النقل العمومي و 12.5% ممن يتعرضن للعنف اللفظي أو النفسي في وسائل النقل العمومي.

كما بينت الدراسة أن معظم السيدات اللاتي تعرضن للعنف في الفضاء العام، يخيّرن عدم رد الفعل او رفع شكاوى ضد معنّفيهن، كما أن 97٪ من النساء اللاتي تعرضن لعنف جنسي لم يقدمن شكوى قضائية مقابل 18٪ فقط ممن قدمن شكاوى تتعلق بتعنيفهنّ ماديّأ.

يذكر ان ولاية صفاقس ستشهد يوم 17 أكتوبر الجاري انطلاق حملة توعوية ضد التحرش المسلط على النساء في وسائل النقل العمومي في صفاقس تحت شعار "المتحرش ما يركبش معانا"، لتتواصل الحملة إلى غاية 31 من الشهر ذاته، و ذلك بهدف التوعية بخطورة العنف والتحرش بالنساء بالفضاء العام.