الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

O'Star
برنامج O'star مع اميمة العياري من الاثنين للجمعة من 14:00 ل 15:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط أميمة العياري
صفاقس

راشد الغنوشي : على صندوق النقد الدولي عدم الضغط على حكومة الشاهد

:تحديث 24 10:56 2019 جانفي
راشد الغنوشي : على صندوق النقد الدولي عدم الضغط على حكومة الشاهد
حذر راشد الغنوشي من امكانية تهديد ضغوط الدائنين الدوليين مثل صندوق النقد الدولي الاستقرار الذي تعيشه تونس

حذر راشد الغنوشي رئيس حزب حركة النهضة المشارك في الحكومة التونسية من أن ضغوط الدائنين الدوليين مثل صندوق النقد الدولي يمكن أن تهدد الاستقرار الذي تعيشه تونس بعد الثورة التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي عام 2011


وجاءت تصريحات الغنوشي في مقابلة مع وكالة بلومبرج للأنباء، في ظل تصاعد حالة الإحباط في تونس التي تحاول تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي والذي يتضمن خفض الإنفاق الحكومي كجزء من خطة أوسع لتعزيز النمو الاقتصادي.


وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن تطبيق هذه الإصلاحات أصبح أكثر صعوبة في ظل ارتفاع معدل التضخم في تونس إلى أعلى مستوى له منذ 25 عاما مع ضغوط النقابات العمالية للمطالبة بزيادة أجور موظفي الحكومة.


وقال الغنوشي "على صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية، أن تضع في حسابها الموقف الانتقالي الذي تمر به تونس. يمكن أن تمارس هذه المؤسسات ضغوطها إلى درجة الانفجار".


وشدد زعيم حركة النهضة على دعمه لبرنامج الإصلاح الاقتصادي وعلى أن الوزراء الذين يتعاملون مع صندوق النقد هم أعضاء في الحزب، واستطرد: "لكن لا توجد ضرورة لممارسة ضغوط أكثر مما يجب"، مثل إلغاء الدعم أو عدم زيادة الأجور.


وكان صندوق النقد قد قال في أعقاب المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي في سبتمبر الماضي إنه في حين حققت السلطات التونسية تقدما "مازال من الضروري بذل جهود قوية من أجل تحقيق الأهداف المالية المتفق عليها".


وفتحت المراجعة الباب أمام صرف دفعة جديدة من قرض صندوق النقد. وقد تم تعزيز احتياطي النقد الأجنبي لتونس مؤخرا من خلال قرض قيمته 500 مليون دولار من البنك الدولي.


وقال الغنوشي إن "الحكومة تتعرض للضغوط، من ناحية بسبب شروط صندوق النقد الدولي، ومن ناحية أخرى من جانب النقابات العمالية.


ويتهم اتحاد الشغل التونسي الذي يمثل حوالي 500 ألف عامل في تونس، الحكومة بالرضوخ لشروط صندوق النقد الدولي عندما عرضت زيادة أجور العاملين في الدولة بأقل من المطلوب. كما نظم الاتحاد إضرابا عاما عن العمل في تونس لمدة 24 ساعة الأسبوع الماضي، مع الدعوة إلى إضراب مماثل في شباط/فبراير المقبل.


وقال الغنوشي "بالفعل الإضراب كان سلميا وهادئا لكن يمكن أن يتغير.. هذه إشارة إلى أن الأمور يمكن أن تخرج عن السيطرة".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب أيمن شطيبة خلال مداخلة ببرنامج هنا تونس على ديوان أف أم أن ماهر العكاري المتهم في قضية الشهيد شكري بلعيد و المحال في حالة سراح و صدر في شأنه حكم بـ 6 سنوات سجنا مع النفاذ العاجل، قام بتسليم نفسه الى الوحدات الأمنية

منذ دقيقة 18

تدور اليوم الجمعة 29 مارس 2024 مباريات الجولة الأولى إياب من مرحلة التتويج ضمن منافسات بطولة النخبة للأكابر لكرة اليد

منذ دقيقة 24

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الجمعة عن تحجير جولان جميع أصناف العربات بأجزاء من شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس وذلك بمناسبة تنظيم تظاهرة في رياضة الجري بداية من الساعة الثامنة .