• Music
  • مع
replay 04:52
رصد 70 ألف دينار لدعم ترشح مدينة صفاقس التاريخية للتسجيل في قائمة التراث العالمي

رصدت اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 ،ميزانية تقدر ب70 ألف دينار مساهمة منها في 'إعادة دفع ملف ترشح مدينة صفاقس التاريخية للتسجيل النهائي في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) بعد أن تم التسجيل في القائمة التمهيدية للمنظمة، وفق ما جاء في بلاغ صحفي صادر عن اللجنة اليوم الجمعة 20 جانفي 2017 .
وسيقع توظيف الاعتمادات في إنجاز الملف التقني (المعماري) والملف العلمي (التاريخي والعمراني) استجابة للمعايير الخاصة التي اشترطها مركز التراث العالمي للقيام بعملية التسجيل.

وكانت عملية التسجيل انطلقت في 2011 إثر مبادرة لجمعية صيانة مدينة صفاقس وتبناها المعهد الوطني للتراث وقد أفضت إلى تسجيل المدينة العتيقة ضمن القائمة التمهيدية للتراث العالمي في سنة 2012.
ويذكر أن المعهد الوطني للتراث نظم في سنة 2013 ورشة عمل في مدينة صفاقس دعا إليها خبراء اليونسكو وتم الاتفاق خلالها على ضم منطقة باب البحر إلى المدينة العتيقة ككل متجانس في علاقة وطيدة بالبحر وأطلق منذ ذلك الوقت على الملف مسمى 'صفاقس المدينة التاريخية المينائية بالضفة الجنوبية للمتوسط'، غير أن الملف بقي في انتظار عملية التسجيل النهائي إلى الآن وفق نص البلاغ.