الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
صفاقس

صفاقس:لماذا تحول الكازينو الى شاطئ غير صالح للسباحة؟

:تحديث 31 22:50 2018 جويلية
صفاقس الكازينو شاطئ غير صالح للسباحة
صُنف شاطئ الكازينو بصفاقس مؤخرا بانه غير صالح للسباحة بسبب

صُنف شاطئ الكازينو بصفاقس مؤخرا بانه غير صالح للسباحة بسبب احتوائه مادة الكبريت وذلك استنادا للتحاليل التي اجريت على مياهه بإشراف لجنة الصحة ببلدية صفاقس.

فماهي مادة الكبريت وكيف تأثر على البحر؟

يعد الكبريت عنصرا كيميائيا وهو ذو لون أصفر ويصدر روائح كريهة ويشكل خطرا على مياه البحر حيث تعود اسباب تسرب هذه المادة إلى البحر اما من خلال نقلها عبر القاطرات لميناء صفاقس او عبر مادة الفوسفوجيبس او انبعاثات ثاني اكسيد الكبريت المتأتي من ''البخارة'' وفق الاستاذ في علوم الأرض والبيئة شكري يعييش.

وقال يعييش في تصريح ادلى به اليوم الثلاثاء لديوان اف ام ان مادة الكبريت مادة قابلة للذوبان بشكل خاص في الماء حيث يمكن ان تتفاعل مع مواد اخرى في البحر مما يمكن ان يشكل خطرا على صحة المصطافين مشيرا الى ان نسبة اكسيد الكبريت الموجودة بولاية صفاقس اكثر من المسموح به عالميا بحوالي 33 مرة وفق تقديره.

ماهي تأثيرات مادة الكبريت على صحة المصطافين؟

تتسبب مادة الكبريت في مرض الطفح الجلدي والذي يتمثل في احمرار والتهاب بالجسم وألم يشبه الآلام التي تسببها الحروق بالإضافة الى ''الحكة الجلدية'' حسب ما افاد به طبيب جلدية ورئيس سابق لقسم الامراض الجلدية بمستشفى الهادي شاكر بصفاقس الاستاذ عبد المجيد الزحاف.

وأضاف الزحاف أن مادة الكبريت تؤثر على جسم الانسان سلبا ومضرة للجلد حسب الكمية الموجودة بالبحر وطبيعة هذه المادة حيث يمكن ان تتغير تركيبتها في الماء وفق تقديره.

كما اكد الزحاف في تصريح لديوان اف ام ان المواطنين الذين يعانون من امراض جلدية وخاصة الاطفال بين 4 و12 سنة يتأثرون أكثر من المواطنين العاديين بمادة الكبريت حيث تكون هذه المادة خطيرة جدا على صحتهم وبشرتهم.

من يتخذ قرار منع السباحة بشاطئ الكازينو؟

بخصوص قرار منع السباحة بالكازينو بعد ان صُنف غير صالح للسباحة بسبب احتوائه على مادة الكبريت ،أوضح منسق عام تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس حاسم كمون أن قرار منع السباحة في الشواطئ الملوثة يصدر عن وزارة البيئة مشيرا الى أن الكازينو ليس شاطئ بلدي اي لا يحق للوزارة أو لبلدية صفاقس قانونيا اتخاذ قرار المنع لأنه على ملك وزارة النقل حسب قوله.

وطالب كمون بتغيير صبغة الكازينو ونقل ملكيته لفائدة البلدية من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة مشددا على ضرورة القضاء على أسباب التلوث المتمثلة في مادة الكبريت وجميع الأنشطة الفسفاطية بصفاقس بعد اثبات تلوث مياه بحر الكازينو.

ويذكر أن بلدية صفاقس اعلنت في وقت سابق عن تلوث مياه بحر شاطئ الكازينو مما يجعله غير صالح للسباحة بسبب مادة الكبريت وفق رئيسة لجنة النظافة والبيئة ببلدية صفاقس راوية عميرة.

كاتب المقال ملاك اللومي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 7

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 7

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.