الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
صفاقس

صفاقس: هل تهدّد أصول الزيتون الاسبانية غابة الزيتون بالجهة؟

:تحديث 02 17:37 2018 نوفمبر
بلغت نسبة أصول الزيتون الأجنبية المغروسة في ولاية صفاقس

تعدّ غابة الزيتون بولاية صفاقس قرابة 8 ملايين أصل زيتون (تنقسم الى 6.5 مليون بعلي و1.5 مليون سقوي)، وبلغت نسبة أصول الزيتون الأجنبية المغروسة في ولاية صفاقس 20 بالمائة من الزياتين السقوية، حسب معطيات وأرقام قدمها رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية منجي الخبو خلال حضوره اليوم الجمعة في برنامج ' الدوسي' على أمواج ديوان أف أم.

وقلل الخبو من إمكانية تأثير هذه الأصول المغروسة بالجهة على جودة زيت الزيتون وغابة الزياتين بصفاقس مشيرا الى أنه تم حظر استيراد مشاتل الزيتون الاسبانية والأجنبية من قبل سلطة الاشراف.

من جهتها بيّنت الدكتورة الباحثة بمعهد الزيتونة ألفة اللومي بوعزيز أن المردودية الجيدة لأصول الزيتون الأجنبية دفعت عددا من المستثمرين الخواص الى الاقبال على توريدها وغراستها بحثا عن الربح السريع نظرا لكون انتاج هذه المشاتل من صنف (كرونيكي ، أربوزانا ، أرباكينا ...) يحتاج الى سنوات قليلة بالمقارنة مع الأصناف المحلية.

وقال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس عبد الرزاق كريشان ان الديوان الوطني للزيت كان أول من قام بتوريد مشاتل الزيتون الأجنبية وغراستها في تونس لتتبع ذلك عمليات توريد من قبل عدد من المستثمرين الخواص.

وحسب الدكتورة الباحثة ألفة اللومي بوعزيز يعد الموروث الجيني للزياتين التونسية أكثر من 150 صنفا من الزياتين وهو تراث غني جدا على حد تعبيرها.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 43

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعة

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي

منذ ساعة

تم اليوم الجمعة بمقر الادارة العامة للحرس الوطني تنظيم مراسم ترقية شهداء الحرس الوطني وذلك بحضور الاطارات السامية للسلك و عائلات الشهداء.