الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صفاقس

صفاقس: هل يمثّل قرار إيقاف نشاط نقل الفسفاط خطوة نحو غلق مصنع السياب؟

:تحديث 30 17:14 2018 ديسمبر
صفاقس: هل يمثّل قرار إيقاف نشاط نقل الفسفاط خطوة نحو غلق مصنع السياب؟
وصف النائب عن جهة صفاقس في البرلمان شفيق العيادي هذا القرار بالنصر العظيم

أجمع عدد من ممثّلي المجتمع المدني والسياسي بصفاقس على أهمية القرار الذي صادق عليه غالبية أعضاء مجلس بلدية صفاقس الكبرى اليوم الأحد والمتمثل في إيقاف نشاط نقل المواد الفسفاطية في قلب المدينة، معتبرين أنه يمثل ترجمة حقيقية لإرادة غالبية السكان وما تضمّنه دستور الجمهورية ومجلة الجماعات المحلية بخصوص السلطة المحلية واستقلالية قرار المجالس البلدية المنتخبة في إطار مبدأ التدبير الحر والصلاحيات الذاتية والمنقولة من السلطة المركزية.

وفي هذا الإطار اعتبرت الناشطة في المجتمع المدني بصفاقس بسمة أم الزين أن المصادقة على قرار إيقاف نشاط نقل الفسفاط في قلب مدينة صفاقس يمثل خطوة نحو تفعيل قرار غلق مصنع السياب مشيرة الى أن متساكني صفاقس يطالبون بضمان حقهم في الحياة والصحة والبيئة السليمة.

ووصف النائب عن جهة صفاقس في البرلمان شفيق العيادي هذا القرار بالنصر العظيم معتبرا أن إعطاء مهلة 6 أشهر لتنفيذه مدة طويلة نوعا ما، على حد تعبيره.

من جهتها عبرت رئيسة لجنة الديمقراطية التشاركية ببلدية صفاقس فرح الفوراتي عن استيائها من عدم وضوح القرار، وفق تعبيرها.

يذكر أن المجلس الجهوي لولاية صفاقس أصدر خلال الصائفة الماضية توصية تنص على ضرورة إيقاف كل الأنشطة الفسفاطية، نقلا وانتاجا وتوريدا وتصديرا، في قلب المدينة.

يشار الى أن مقاومة التلوث والنهوض بواقع التنمية المحلية والجهوية في ولاية صفاقس كانت من أبرز النقاط المطروحة في البرامج الانتخابية للقائمات الفائزة في الانتخابات البلدية الأخيرة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعات 4

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعات 4

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي