facebook
replay 23:14
صفاقس : نحو التخلي عن الفاتورة التقديرية للكهرباء والغاز
صفاقس : نحو التخلي عن الفاتورة التقديرية للكهرباء والغاز

أكدت مصادر مطلعة بالشركة التونسية للكهرباء والغاز أن مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء، سيُمكن من التخلي التدريجي عن الفاتورة التقديرية للكهرباء والغاز حيث سيصبح بإمكان الحريف التنقل في أي وقت إلى مقر الشركة و استخلاص فاتورته.

وسيمكن مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء، الحرفاء (حسب ذات المصدر) من المتابعة الحينية والتفصيلية للاستهلاك ما يعني التخلي تدريجيا عن الفاتورة التقديرية.

كما سيمكن المشروع من تقوية العداد عن بعد إلى جانب قطع وإرجاع الكهرباء عن بعد و سيساهم في ترشيد استهلاك المواطنين للكهرباء و الغاز و يهدف إلى تحسين الخدمات للحرفاء وجعلها أسرع وأكثر شفافية.

و يتمثل مشروع الشبكة الذكية الذي سينطلق في اواخر الثلاثية الأولى لسنة 2019 في تركيب 400 ألف عداد ذكي للكهرباء و60 ألف عداد للغاز الطبيعي، و سيشمل في مرحلة أولى ولاية صفاقس ثم سيقع تعميمه على كافة الولايات.

و الجدير بالذكر فقد تولى يوم الجمعة 4 جانفي 2019، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري و مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية Gilles CHAUSSE، التوقيع على اتفاقية تمويل وضمان بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة تقدر بـــ 120 مليون أورو أي ما يناهز 400 مليون دينار ستخصص لفائدة مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء.

وتمّ التوقيع بحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم فرياني والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، منصف هرابي.