facebook
  • ROND POINT
  • مع محمد و ميساء
onair 18:59
عامر المنجة: قرار اقتطاع 6 أيام من أجور الأساتذة محاولة يائسة لتجويعهم
اساتذة التعليم الثانوي بصفاقس يخرجون في مسيرة حاشدة

قال الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس عامر المنجة في تصريح لديوان أف أم اليوم الجمعة ان قرار وزارة التربية القاضي باقتطاع 6 أيام عمل من أجور الأساتذة المقاطعين للامتحانات يمثل محاولة يائسة لتركيعهم وتجويعهم وثنيهم للتراجع عن مطالبهم.

ووصف المنجة قرار الاقتطاع بالإجراء غير الدستوري القائم على قاعدة التشفي من مدرسي التعليم الثانوي، قائلا: 'هيهات الشارع لنا ...نحن متمسكون بمطالبنا ' .

يشار الى أن أساتذة التعليم الثانوي بصفاقس خرجوا صباح اليوم الجمعة في مسيرة حاشدة جابت عددا من الشوارع الرئيسية للمدينة في اتجاه مقر الولاية هاتفين بعدة شعارات أبرزها ' يا حكومة الارتهان المربي لا يهان ... التعليم هو الحل يا وزير الفشل '...

وطالب المحتجون سلط الاشراف بالاستجابة لمطالبهم المتمثلة في تخفيض سن التقاعد والترفيع في القيمة المالية للمنح الخصوصية ومنحتي الإصلاح والعودة المدرسية وتحسين أوضاع التدريس بالمؤسسات التربوية والاعتراف بمشقة مهنة التدريس وسن قانون أساسي للأساتذة وتجريم الاعتداءات المسلطة عليهم.

من جهتها أعلنت وزارة التربية اليوم الجمعة شروعها في 'اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حماية لمدرسيها ومؤسساتها وضمانا لحقوق التلاميذ' وذلك بعد ما وصفته بالتطورات الخطيرة التي تشهدها المندوبيات الجهوية للتربية 'اثر اقتحامها بدعوة من الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي و الاعتصام بها و اجبار الموظفين على مغادرة مكاتبهم '

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قال في تصريح اعلامي أدلى به اليوم على هامش اشرافه بسوسة على افتتاح فعاليات الدورة 33 لأيام المؤسسة، انه من غير المعقول والمقبول ان يقاطع الأساتذة الامتحانات مشيرا الى أن اجراء الامتحانات من حق التلاميذ، وفق تعبيره.

وأضاف الشاهد أن موقف الحكومة كان واضحا من تحركات الأساتذة 'الذين ندعوهم للتفاوض في إطار القانون والدستور' ...متابعا 'سنطبق القانون على الأساتذة المقاطعين للامتحانات'.

ويعرف المسار التفاوضي بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي انسدادا بسبب نقطتين خلافيتين وهما تخفيض سن التقاعد ومضاعفة المنح الخصوصية في حين أبدت الوزارة استعدادها لمراجعة منحتي العودة المدرسية وإصلاح الامتحانات الوطنية.