الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

ساعة سعيدة
برنامج ساعة سعيدة مع جعفر القاسمي من الاثنين للجمعة من 7:00 ل 10:00 متاع الصباح 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
صفاقس

فيلم بابا هادي ...حياة عملاق الأغنية التونسية الهادي الجويني تحت المجهر

:تحديث 23 22:17 2018 أكتوبر
الهادي الجويني و زوجته
الصدفة وحدها هي من قادت كلير التي كانت تستقل سيارة تاكسي في باريس الى اكتشاف مدى شهرة جدها وتعلق الجماهير العريضة بأغانيه وألحانه

أمام شبابيك مغلقة واقبال لافت عرض مساء أمس الاثنين فيلم ' بابا هادي الرجل خلف الميكروفون ' بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس تحت اشراف و تنظيم نادي الليونز صفاقس الزياتين.

ويتناول الفيلم تفاصيل حياة عملاق الأغنية التونسية الهادي الجويني وهو من اخراج حفيدته البريطانية-التونسية كلير بلحسين.

الصدفة وحدها هي من قادت كلير التي كانت تستقل سيارة تاكسي في باريس الى اكتشاف مدى شهرة جدها وتعلق الجماهير العريضة بأغانيه وألحانه فقد صدمت الحفيدة عندما سألت سائق السيارة عن اسم صاحب الأغنية التي شدتها كلماتها وألحانها، ليكون الجواب: انه الهادي الجويني ...جدها الذي لم تكن تعرف أنه يغني.

تنطلق الحفيدة مدفوعة بحب الاطلاع والاكتشاف في رحلة بحث ونبش في الذاكرة وتاريخ العائلة عن شخصية هذا الرجل الغامض بالنسبة اليها، لتغوص في تفاصيل حياة الهادي الجويني المليئة بالحب والتوتر والتجاذبات ...رجل صامت صاخب محب متمرد على الواقع والمجتمع.

كانت 'نينات' الفتاة التونسية من أصول يهودية ملهمة بابا الهادي ومنبع كلمات أغانيه المحفورة في الذاكرة التونسية وأذهان الأجيال ...هكذا يولد الابداع من الحب حيث لاتزال أغاني الهادي الجويني على غرار ' تحت الياسمينة في الليل ' شاهدا على قوة هذا الحب وتراجيديته في مجتمع يرزح تحت الاستعمار الفرنسي محكوم بالتقاليد والضوابط والأعراف.

لم تلق هذه 'الزيجة ' القبول المجتمعي وشهدت توترات كبيرة بسبب الحياة الفنية الصاخبة للجويني الذي كان كثير الغياب لتتشتت العائلة بعد وفاته ويضيع ارثه الفني وتسجيلاته الأصلية بعد تفريط أحد أبنائه في مخزون والده بالبيع.

يكشف عنوان الفيلم (بابا هادي الرجل خلف الميكروفون)، المتضمن لشهادات أبنائه وبعض صور وفيديوهات العائلة وشهادات عدد من الفنانين، حياتان مختلفتان لرجل واحد جدارها العازل هو الميكروفون، وازدواجية في شخصية أحد رموز الأغنية التونسية، رجل شرقي في المنزل يرفض دخول زوجته وبناته عالم الغناء والتمثيل، ورجل صاخب تحت الأضواء والحفلات.

بابا الهادي هو 'فلاش باك ' و عودة الى الوراء... نبش في الماضي ينطلق من الاطار العائلي الضيق الى الاطار المجتمعي الواسع مشبع بالرمزية التي اتخذت من العائلة، الفنان و الانسان ... العلاقة بين الرجل و المرأة ... الزواج المختلط .. منطلقا عميقا يطرح قضايا الذاكرة المفقودة والنكران الرسمي بعد وفاة الفنان والمثقف...الرجل خلف الميكروفون هو دعوة للمخرجين وكتاب السيناريو... لتناول الجوانب الخفية في حياة أعلام هذا الوطن الذين صنعوا مجده في أحلك فترات الاستعمار والاضطهاد..

جمع الفيلم شتات العائلة بعد سنوات من الجفاء بين أفرادها...هكذا هو بابا الهادي يلملم حوله العائلة التي تفرقت من بعده بين 'القبائل' ...حيا وميتا يظل الهادي الجويني صاحب روائع سمراء يا سمراء... يا معذبتني بزينك ...لاموني الي غاروا مني ... مفتون بغزرة عينيها ...عالقا في أذهان التونسيين وصانعا لبهجتهم وفرحتهم ومسراتهم بل رمزا لحب الحياة للأمل والتفاؤل و الفرحة.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيتوجه الأسبوع المقبل إلى باريس وبروكسل لمناقشة القضايا العالمية، بما في ذلك دعم أوكرانيا، ومنع الصراع في قطاع غزة من التوسع

منذ دقيقة 53

توفي مساء أمس رجل مسن على عين المكان بعد ان صدمته سيارة تحديدا على مستوى طريق سليمان الرياض وفق ما افاد به مصدر أمني لمراسلة ديوان اف ام

منذ ساعة

أمر قضاة محكمة العدل الدولية الكيان المحتل بالإجماع باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير