الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
صفاقس

في ذكرى الاستقلال مناضلون من صفاقس يعودون بالذاكرة إلى ملاحم الكفاح

:تحديث 20 18:19 2017 مارس
في الذكرى الحادية والستين للاستقلال قدم عدد من مناضلي ومقاومي ولاية صفاقس
في الذكرى الحادية والستين للاستقلال قدم عدد من مناضلي ومقاومي ولاية صفاقس في موكب تكريم نظمته الولاية على شرفهم اليوم الاثنين 20 مارس 2017 شهادات عادوا من خلالها بالذاكرة إلى ملاحم الكفاح التي أثمرت الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي في سنة 1956 .
وأعرب المناضل أحمد العيادي (88 سنة) عن اعتزازه بأن كان من جيل عايش عهد الحماية الذي وصفه 'بعهد الظلم والاحتقار' ثم عهد البناء والنضال بعد حصول تونس على الاستقلال إلى 'عهد الحرية والديمقراطية التي ننعم بها هذه الأيام' على حد تعبيره، ودعا وهو يقدم شهادته التونسيين إلى 'أن يحافظوا على هذه المكاسب ويراعوا مصلحة وطنهم قبل أي اعتبار آخر'.
و استحضر المقاوم من جهة جبنيانة عبد المجيد التوهامي (94 سنة) نضالات عدد من الرموز الوطنية على غرار حشاد وبورقيبة وغيرهما 'ممن برهنوا عن حبهم لتونس وأبنائها'، وفق تعبيره.
ودعا المناضل مختار الجموسي (89 سنة) السياسيين والجيل الجديد من الشباب التونسي إلى 'التمسك بالوحدة والنضال والإخلاص في العمل وهي القيم ذاتها التي أمكن بها تحقيق الاستقلال'.
وختمت سلسلة الشهادات الكاتبة سيدة القايد متحدثة عن نضالات ثلة من رفيقاتها النسوة في صفاقس أمثال مجيدة بوليلة... اللاتي أسسن أول شعبة دستورية نسائية للحزب الاشتراكي الدستوري في البلاد التونسية سنة 1952، وساندن المقاومين عسكريا وسياسيا وفكريا في مجابهتهم للاستعمار الفرنسي.
واعتبرت سيدة القايد أن 'المرأة ظلت منسية في تاريخ الحركة الوطنية'، مشيرة إلى أن 'أقصى ما قدم للنساء والرجال الذين قدموا حياتهم في سبيل الوطن إطلاق أسمائهم على أنهج في أمكنة ما من المدن'.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية في بلاغ اليوم الخميس 28 مارس، أنّه تمّ صرف المنح العائلية المسندة لفائدة الأطفال في سن 6-18 سنة من أبناء العائلات المفقّرة والعائلات محدودة الدخل المسجلين ببرنامج "الأمان الاجتماعي" بعنوان شهري جانفي وفيفري 2024 وذلك منذ يوم الثلاثاء 26 مارس 2024

منذ دقيقة 41

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "الخيّرين في العالم الإسلامي للمشاركة في إعادة إعمار غزة".

منذ ساعة

تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس خلال اليومين القادمين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة.