الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
صفاقس

منظمات تطالب باحداث لجنة برلمانية لمراقبة تنفيذ برامج الحكومة

:تحديث 16 06:51 2018 ديسمبر
طالب عدد من مكونات المجتمع المدني، في بيان مشترك صادر

طالب عدد من مكونات المجتمع المدني، في بيان مشترك صادر أمس السبت 15 ديسمبر 2018، بمناسبة انعقاد المؤتمر الختامي لأعمال هيئة الحقيقة والكرامة، بإحداث لجنة خاصة صلب مجلس نواب الشعب تتولى مراقبة تفعيل مسار العدالة الإنتقالية وتنفيذ برامج عمل الحكومة.

ودعت هذه المنظمات، الدولة الى الالتزام باستكمال مسار العدالة الانتقالية، وبإعداد خطة وبرامج عمل تعكس توصيات الهيئة المتعلقة بالإصلاحات المؤسساتية الكفيلة بعدم تكرار انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم الاقتصادية وحماية الذاكرة الوطنية بهدف تحقيق المصالحة الوطنية مع تشريك مكونات المجتمع المدني في إعداد هذا البرنامج.

واعتبرت أنه من الضروري أن يستمر مسار العدالة الانتقالية إلى حين تفعيل توصيات هيئة الحقيقة والكرامة بما سيساهم في انهاء الإفلات من العقاب والوقاية من كافة أشكال التجاوزات مستقبلا.

وعبرت مكونات المجتمع المدني في بيانها عن قلقها إزاء غياب ممثّلي الرئاسات الثلاث عن اختتام أعمال هيئة الحقيقة والكرامة، الذي اعتبرته "حدثا تاريخيا"، مطالبة بضرورة تنظيم تظاهرة رسمية لتقديم تقرير الهيئة للعموم بحضور الرؤساء الثلاثة وبنشر التقرير الختامي لأعمال الهيئة كاملا في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية وفق ما يقتضيه الفصل 67 من قانون العدالة الانتقالية.

كما أوصت المنظمات في بيانها بإصلاح الإطار القانوني المنظّم للأرشيف الوطني بهدف ملاءمته مع خصوصية الأرشيف المتعلق بملف العدالة الانتقالية وحفظ ملفات الضحايا إلى جانب حفظ الذاكرة الوطنية وذلك في انتظار إحداث هيئة مختصة في هذا الشأن وفق ما ينص عليه قانون العدالة الانتقالية.

أما بخصوص مآل الأحكام المودعة لدى الدوائر المختصة في العدالة الانتقالية فقد دعا الموقعون على البيان إلى ضرورة إصدارها في آجال معقولة بهدف كشف الحقيقة وضمان حق النفاذ إلى القضاء وتحميل المسؤولية للمنتهكين مطالبين بتوفير الحماية الجسديّة والمعنوية لقضاة هذه الدوائر وللضحايا والشهود وموظّفي هيئة الحقيقة والكرامة ورؤساء لجانها إثر انتهاء أعمالهم وفق الفصل 69 من قانون العدالة الانتقالية.

كما دعوا إلى تفعيل صندوق الكرامة وتسييره بكل شفافية واحترام توصيات هيئة الحقيقة والكرامة المتعلقة بالتعويض وجبر ضرر الضحايا مراعاة لوضعيتهم خاصة منهم المنتمون إلى الفئات الهشة.

ورحب الموقعون على البيان بعرض الهيئة تقريرها الختامي رغم الوضع السياسي الذي دأب على تعطيل مسارها، معتبرين أن هذا التقرير يمثل تتويجا لعمل أربع سنوات من العمل والتقصي والبحث والتوثيق حول انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم الاقتصادية والمالية منذ فترة الاستقلال إلى غاية سنة 2013.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

هاجر 1325 طبيبا من تونس خلال سنة 2023 فيما تراوح عدد الأطباء الذين غادروا البلاد في السنوات السابقة بين 800 و ألف سنويا، وفق ما أفاد به كاتب عام نقابة الأطباء الاستشفائيين الجامعيين سامي بن رحومة لدى تدخله ببرنامج هنا تونس .

منذ دقيقة 16

اسفرت عملية اقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم التي انتظمت اليوم الخميس 28 مارس 2024 بمقر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت

منذ دقيقة 28

انتهت عمليات الاقتراع لانتخاب اعضاء المجلس الوطني للجهات و الاقاليم التي دارت اليوم الخميس بمقر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقفصة