facebook
replay 06:40
من بينها بلديات بصفاقس : الولايات المتحدة الأمريكية تدعم 31 بلدية بـ 49 مليون دولار
من بينها بلديات بصفاقس : الولايات المتحدة الأمريكية تدعم 31 بلدية بـ 49 مليون دولار

قال وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر، إن 31 بلدية ب 11 ولاية ستنتفع ببرنامج دعم المساءلة واللامركزية وفعالية البلديات بتونس "تدعيم" ، الممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بكلفة تناهز 49 مليون دولار (ما يناهز 130 مليون دينار تونسي) والذي يمتد 4 سنوات.

ويهدف برنامج ''تدعيم'' إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في31 بلدية وهي كل من بلدية صفاقس، ساقية الزيت، عقارب ، الكاف، الدھماني، تاجروين، السرس، سليانة، مكثر، القيروان، بوحجلة، العلا، الوسلاتية، حفوز، الشبيكة، المھدية، قصور الساف، سيدي علوان، قابس، مارث، غنوش، المطوية، ، تطاوين، غمراسن، توزر، قبلي، قفصة، زغوان، الفحص والناظور.

وأفاد المؤخر، في تصريح إعلامي خلال ندوة نظمتها وزارته اليوم الخميس بالقيروان، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تحت شعار "تحسين الخدمات المسداة على المستوى البلدي"، بان هذا التمويل هو في شكل هبة، ويهدف الى دعم قدرات هذه البلديات على تحسين جودة خدماتها في 32 مجالا كالنظافة وجمع النفايات والطرقات والخدمات الادارية والانارة العمومية وتعبيد الطرقات وغيرها.

وأكد في افتتاح أشغال الندوة، أنه لا يمكن للبلديات أن تحسن خدماتها وتطورها وأن تكون لها صلاحيات جديدة بالقدرات الموجودة حاليا خاصة القدرات البشرية ، معتبرا أن مفتاح نجاح اللامركزية هو تنمية قدرات الجماعات المحلية.

من جانبه، صرح سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس دانيال روبنستين، بأن حكومة الولايات المتحدة تلتزم بمعاضدة تونس في جهود دعم اللامركزية على المدى القريب والبعيد من خلال برنامج "تدعيم" الذي سيشمل 31 بلدية.

واعتبر أن برنامج "تدعيم" يعتبر محوريا في هذه المرحلة الدقيقة التي يشهدها مسار اللامركزية في تونس، مشيرا إلى إقرار بعض البرامج الاضافية لتمكين القطاع الخاص وخاصة في المناطق الداخلية والمهمشة، نظرا للأهمية القصوى لخلق الثروات ومواطن الشغل وفرص العمل الجديدة بهذه المناطق.