facebook
  • Antibiotique
  • مع أحمد جبير
onair 19:27
اليوم: زعماء افريقيا يجتمعون في أديس ابابا
قمة افريقية

انطلقت اليوم الأحد اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ32 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتتواصل غدا الاثنين تحت شعار "نحو حلول دائمة للتهجير القسري في أفريقيا".

ويشارك في هذه القمة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية و الشخصيات الأممية و القارية وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، على غرار أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، و أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم...

وكما جرت العادة، فان اليوم الأول من القمة يشهد انتقال الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي لعام 2019، من الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وتناقش القمة التي تستمر يومين تحت شعار: "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في افريقيا"، قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب، جواز السفر الافريقي الموحد، الاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

ومن المتوقع أن تنطلق الجلسة الافتتاحية عقب الجلسة المغلقة، وإثر تدشين نصب تذكاري للإمبراطور الإثيوبي، هيلي سلاسي (1932-1974)، في مقر الاتحاد، بحضور القادة الأفارقة، يتقدمهم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

يذكر ان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي كان قد غادر أمس السبت تونس في إتجاه أديس أبابا، ومن المبرمج أن يجري بهذه المناسبة سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين المشاركين في أعمال هذه الدورة.

وكالات