الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

عالم

انتقادات عربية لواشنطن بعد إعلانها إيقاف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

:تحديث 01 21:39 2018 سبتمبر
انتقادات عربية لواشنطن بعد إعلانها إيقاف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
انتقدت كل من مصر والأردن والامارات اليوم السبت قرار الولايات المتحدة ايقاف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'أونروا'.

انتقدت كل من مصر والأردن والامارات اليوم السبت قرار الولايات المتحدة ايقاف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'أونروا'.

وأعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في تصريح صحفي، عن أسف بلاده للقرار الأمريكي، وأكد استمرار بذل عمّان 'كل جهد ممكن لحشد التأييد الدولي والسياسي والمالي للوكالة الأممية.

من جانبه عبر المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، عن قلق بلاده البالغ إزاء الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، لاسيما مع تزايد التضييق على وكالة الأونروا، وعدم تمكينها من الاضطلاع بدورها الهام.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في تغريدة عبر تويتر، إن 'القرار الأمريكي بوقف تمويل الأونروا مؤسف، ويعقد ملف اللاجئين الشائك، ببعديه الإنساني والسياسي'.

يشار الى أن الوكالة التي أنشئت قبل 68 سنة تقدم حاليا خدمات لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة. ومعظم هؤلاء اللاجئين أبناء وأحفاد 700 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح عن ديارهم خلال حرب عام 1948.

وكانت واشنطن على مدى عقود المساهم الأوّل في ميزانية الأونروا، قد خفّضت منذ جانفي الفارط بنسبة كبيرة مساعدتها للوكالة الأممية، حيث لم تقدّم هذا العام سوى 60 مليون دولار مقابل 370 مليون دولار سنة 2017.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمركية 'هيذر نويرت' أمس الجمعة أن 'الولايات المتحدة لن تُقدّم مزيدًا من الأموال لهذه الوكالة المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه'، متهمةً الأونروا بأنها تزيد 'إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة' أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.

(المصادر: رويترز، أ.ف.ب، الاناضول)

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعة

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعة

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.