facebook
  • فاميليا
  • مع إيمان
onair 11:28
الناب 'فريتس' ...دور بطولي للكلاب البوليسية في مجابهة الارهاب
الناب فريتس

أمّن الكلب 'فريتس' دورا بطوليا مهما في عملية جلمة الاستباقية التي انتهت بالقضاء على ارهابيين اثنين و اصابة أحد أفراد الفوج الوطني لمجابهة الارهاب كما أصيب في هذه العملية 'الناب' فريتس عند اقتحامه للمكان الذي يتحصن به الارهابيان.

فماهي الأدوار التي تؤمنها الانياب البوليسية وماهي مواصفاتها و مميزاتها ؟

تعمل الكلاب البوليسية في وحدات تدخل خاصة بها يطلق عليها مصطلح فرق الأنياب أو لواء الكلاب.

و تخضع هذه الانياب لتدريبات مكثفة و عناية خاصة حتى يتسنى لها مشاركة الوحدات الأمنية و مساعدتها في العمل الميداني.

ولا تعمل الكلاب البوليسية بصفة منفردة بل تكون الزاميا مرافقة بالمختص في تدريبها و توجيهها في الميدان و للحصول على خطة مدرب كلاب يخضع المتدرب الى سنتين من التدريب و التطبيق الميداني.

تستعمل الوحدات المختلفة من جيش وأمن وديوانة الكلاب البوليسية في صلب عملها في اطار مكافحة الجريمة المنظمة و في المطارات و المعابر الحدودية و لمجابهة الارهاب و تهريب المخدرات.

و يعمل كل كلب بوليسي في خطة محددة لتنفيذ مهمة خاصة من بينها

+ البحث عن المتفجّرات والطرود الملغومة

+ التدخلات المباشرة لتفريق المشاغبين

+ كشف الجثث في مناطق الزّلازل والفيضانات والكوارث الطبيعية

مميزات الكلاب البوليسية

للانياب البوليسية مواصفات خاصة تميزها على بقية الكلاب حيث تمتلك حاسة شمّ قوية وحساسة أقوى منحاسة البشر بمقدار خمسين مرة، حيث يمكن للكلاب البوليسية بواسطة الشمّ التعرف على المجرمين، والمخدرات، والقنابل، كما تستطيع أن تميز رائحة معينة من بين العديد من الروائح الأخرى المتداخلة.

القوة الجسدية: تتميّز الانياب البوليسية بالقوة الجسدية، و التي تساهم في استسلام العديد من المجرمين دون الحاجة للمطاردة والقتال، وبهذا فان وجودها يُقلّل حدوث المواجهات الجسدية بين الشرطة والمجرمين.

مؤهلات الكلاب البوليسية

لا تصلح كل الكلاب للقيام بمهام أمنية حيث تقع عملية انتقاء محكمة حسب مواصفات خاصة و مؤهلات مطلوبة و تخضع الكلاب لجملة من الاختبارات للكشف عن مميزاتها من نباهة و شجاعة و جرأة و نشاط و الى تدريبات نفسية للكشف عن وضعيتها النفسية و اذا ما كانت تعاني من بعض الاضطرابات كالخوف ليقع فيما بعد الحاقها بإحدى الفرق المختصة.

مواصفات الأنياب

يجب أن تتوفر في الكلب البوليسي جملة من المواصفات أهمها الجرأة و عدم الخوف حيث يقع اختيار الناب الذي يتقدم من الغريب دون خوف كما يجب أن يتميز بحركة نشيطة

و من الشروط الأساسية كذلك هي أن يكون ذا مشية خفيفة وحركة سريعة ونشاط غير متوقف، وأن يكون 'منخره' رطبا وغير جاف، وجلده متينا، ووبره لماعا، ونظرته نبيهة، وأن تكون حرارته في معدل 38.3 درجة مئوية، ولا تتعدى 38.8 درجة، وأن يكون داخلُ أذنيه زهريَّ اللون وأسنانه بيضاء ولثته زهرية، كما يشترط أن يكون جسمه منتصبا بشكل قويّ ومستقيم.

أنواع التدريبات

تنقسم التدريبات البوليسية إلى نوعين، تدريب على السلوك، وتدريب على الطاعة، فالتدريب على السلوك يصحح عادات سيئة قد يكون الكلب تعوّدَ عليها في فترة حياته الأولى، مثل القفز دون هدف، والنباح المتواصل وغير ذلك، وهذا النوع من الكلاب لن يصبح كلبا بوليسيا لأنه لم يتلقّ التدريب منذ الأسابيع الأولى من ولادته، أما التدريب على الطاعة فهو ما يحتاجه صاحب الكلب، حتى يؤديَّ كلبه مهمته على أكمل وجه، بدءا من الجلوس إلى الجري..

ولا بد أن تكون حصة التدريب على الطاعة، حسب المروضين المحترفين، الذين تختلف رتبهم ،قصيرة ولكنْ متتابعة، وتتراوح الحصة بين 10 و15 دقيقة بمعدّل مرتين أو ثلاث مرات يوميا، حتى لا يشعر الكلب بالملل..

ومن الأبجديات التي يتعلمها المروضون خلال فترة تكوينهم ضرورة ألا يعطيّه معلومات أو أوامر متناقضة، حتى لا يسبب له ذلك حيرة في الاختيار والتعود.

يبدأ التدريب مع الكلب منذ الصغر، و يواجه المدرب صعوبات عدة عند تدريبه الكلب البالغ ، أي الكلب الذي يبلغ سنه حوالي 16 شهرا تقريبا، ، فشخصية الكلب تتكون منذ ولادته حتى بلوغه سنة من العمر، يستطيع المروّض خلالها تعويدَه على ما يريده وإكسابه الصفات والسلوكيات اللازمة، مع عدم تجاهل الصفات الوراثية في سلالته، لأن الكلب الذي سيؤدي مهمة خارجية لا بد أن يتمتع بصحة جيدة وشراسة طبيعية وجلد أكثر خشونة من غيره، كما يُشترَط فيه أن يكون من أوفى أنواع الكلاب المتوفرة.

أنواع الكلاب البوليسية

+الراعى الالمانى (Le berger allemand)

هو سلالة من الكلاب موجودة بكثرة في مراكز ترويض الكلاب البوليسية وقد استُمدّ اٍسم الفصيلة من بلدها الأصلي، ألمانيا، حيث اكتشف في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي ويعَدّ أفضلَ كلاب العالم في التعلق بالإنسان وإخلاصه له، ولذا فهو من أكثر الكلاب انتشارا.. يستخدم الراعي الألماني ككلب شرطة، كما يستعمل في الحروب في جميع أنحاء العالم، بسبب قوته وذكائه وسهولة تدريبه على طاعة الإنسان..

الراعي الألماني كلب رياضيّ جدا، وله جسد متناسق وأنيق في الوقت نفسه، وهو من سلالات الكلاب الكبيرة ويتراوح طولها ما بين 55 و65 سنتيمترا، كما يتراوح وزنها ما بين 22 و40 كيلوغراما.

يتميز الكلب الراعي الألماني بفم طويل شبه مستطيل الشكل، وأنف مدبب أسود اللون وأذنين متوسطتي الحجم، مستقيمتان ومتوازيتان ومتصلبتان في وقوفهما ومفتوحتان نحو الأمام، ولكنْ غالبا ما تميلان إلى الخلف عند الحركة. كما يتوفر البيرْجي الألماني على فك قويّ وعينين مستديرتين متوستطي الحجم.

+لابرادور

هناك نوعان من كلب نوع أمريكي وآخر إنجليزي، والفرق بينهما في شكل الجسم والرأس، ويعتبر اللبرادور الفضيّ أغلى الكلاب وأندرها.

يتراوح طول ذكر اللبرادور ما بين 65 و61 سنتمترا، أما الأنثى فيتراوح طولها ما بين 53 و58 سنتمترا.

أما وزن كلب اللبرادور الذكر فيتراوح ما بين 27 و34 كيلوغراما، فيما يتراوح وزن أنثاه ما بين 25 و32 كيلوغراما، وفي حالات معينة ينمو الذكر ليصل وزنه 50 كيلوغرام. أما المعدل العمري لهذا النوع من الكلاب فيتراوح ما بين 10 سنوات و12 سنة.

+الروت وايلر

الروت: ويستمد اسمه من مدينة روتوايل، جنوب ألمانيا. تعتمد عناصر الأمن على كلب الرّوت لبنيته العضلية القوية، لأنه يصلح للحراسة ويمكن السيطرة عليه منذ الصغر، لأنه حادّ الطباع، ومن الممكن أن تصبح فصيلته عدوانية إنْ أثاره أحد أو ضايقه.

ويتراوح طول كلب الرّوت ما بين 58 و69 سنتمترا، أما وزنه فما بين 41 و50 كيلوغراما.