الأكثر مشاهدة

15 19:48 2024 مارس

قررت الهيئة التسييرية لنادي الوداد الرياضي المغربي تعيين رضوان الفالحي في خطة مدرب اول للفريق خلفا لفوزي البنزرتي 

على المباشر

متفرقات

نجاح علمي جديد سيمكّن من مواجهة مرض السرطان

:تحديث 19 07:47 2018 جانفي
نجاح علمي جديد سيمكّن من مواجهة مرض السرطان
كشف باحثون

كشف باحثون عن تحليل دم جديد بإمكانه تشخيص 8 أنواع من السرطانات الأكثر شيوعا في مرحلة مبكرة، قبل أن توسع انتشارها في الجسم.

واعتبر الباحثون أن التحليل الذي تم تطويره في الولايات المتحدة، سيكون "نقطة تحول" في الحرب مع السرطان، وسط آمال بأن يكون متاحا للجميع خلال سنوات قليلة.

ولدى تجربته على ألف مريض في المراحل المبكرة من السرطان، نجح التحليل بنسبة 70 بالمئة في اكتشاف المرض قبل انتشاره، معطيا الفرصة للمرضى لمواجهته بنجاعة أكبر.

ويبحث التحليل عن جزيئات الحمض النووي (دي إن إيه) التي تلقيها الخلايا الميتة في الدم، والبروتينات المرتبطة بسرطان الأمعاء والصدر والكبد والرئة والمريء والمبيض والبنكرياس والمعدة.

وقال البروفيسور بيتر غيبس من معهد "والتر وإليزا" في ملبورن، أحد المشاركين في الأبحاث، إن التحليل الجديد سوف يسهم في الحفاظ على حياة آلاف البشر، ويأمل أن يكون متاحا بصورة أكبر في أقرب وقت ممكن.

وقال غيبس لقناة "إي بي سي" الأميركية: "للمرة الأولى نرى احتمالية أن يتمكن تحليل دم من الكشف عن عدد كبير من السرطانات الخبيثة، التي علينا حتى الآن انتظار ظهور أعراضها حتى نشخصها".

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أكد الناطق الرسمي لفريق النادي الرياضي الصفاقسي أنه تمت القطيعة بالتراضي مع المدرب نبيل الكوكي

منذ ساعات 3

اسفر حادث اصطدام بين سيارتين جد ظهر اليوم بالطريق الوطنية رقم 8 بمنطقة بوشكار من معتمدية منزل جميل ، عن وفاة كهل واصابة 6اخرين (اغلبهم اطفال كانوا في دورة رياضية باحدى ولايات الشمال الغربي )بجروح حسب ما افاد به رئيس فرقة الحماية المدنية بجرزونة الرائد عبد الحميد السحباني لمراسل الديوان اف ام بالجهة .

منذ ساعات 3

تمكنت مصالح الديوانة بمطار تونس قرطاج عند مراقبة المسافرين القادمين إلى تونس، من ضبط مسافر أجنبي بحوزته كمية من مادة بيضاء اللون يشتبه في كونها مادة مخدرة ، وفق ما أفادت به الادارة العامة للديوانة اليوم الاثنين.