الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
متفرقات

هل يطيل النوم عمر الإنسان؟

:تحديث 18 20:19 2019 فيفري
نوم
تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر

تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر، واتضح أن هذا يحصل بفضل إنتاج جزيئات مضادة للالتهابات، ينخفض عددها بسبب قلة النوم.

ويفيد موقع "EurekAlert" بأن العلماء استخدموا خلال دراستهم فئرانا معدلة وراثيا، تميل إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وسمح الباحثون لنصف هذه الفئران بالنوم الطبيعي، في حين منعوا النصف الثاني من النوم. ومع مرور الوقت، أصيبت فئران المجموعة الثانية بتلف تصاعدي في الشرايين، وظهرت لديها لويحات في الأوعية الدموية أكثر منها لدى النصف الأول بمقدار الثلث.

كما اتضح أن أجسام الفئران التي عانت من حرمان النوم، تحوي خلايا تشارك في عملية الالتهابات، تعادل ضعف الكمية الموجودة في أجسام الفئران التي كانت تنام طبيعيا.

وأفرزت أجسام فئران المجموعة الثانية كمية أقل من هرمون أوريكسين "Orexin" الذي يلعب دورا مهما في تنظيم النوم والاستيقاظ. وأدى حقن الفئران بكمية إضافية من هذا الهرمون إلى انخفاض الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية.

المصدر:وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

بات على مستخدمي منصة "اكس" الجدد دفع "مبلغ بسيط" يخوّلهم النشر عبر الشبكة الاجتماعية، بحسب ما أفاد رئيس المنصة إيلون ماسك.

منذ دقيقة 18

تنطلق يوم غد الأربعاء 17 افريل 2024 الاختبارات الرسمية لامتحان الباكالوريا رياضة بولاية بنزرت على ان تتواصل الى غاية يوم 24 افريل 2024

منذ دقيقة 51

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اليوم الثلاثاء عن برنامج مواجهات الجولة الخامسة لمرحلة بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم