الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

اتحاد الشغل : غياب رؤية شاملة حول منوال التنمية سيعمّق التّهميش ويشعل الاحتجاجات

:تحديث 10 17:32 2017 أفريل
دعا الاتحاد العام التونسي للشغل حكومة الشاهد إلى إقامة حوار
دعا الاتحاد العام التونسي للشغل حكومة الشاهد إلى إقامة حوار جادّ ومسؤول مع شباب التحرّكات الاجتماعية ومع منظّمات المجتمع المدني بما يضمن وضع تصوّرات لإنقاذ هذه الجهات من مآسي التهميش والإقصاء التي مورست عليها.
كما اعتبر أن استمرار غياب تصوّر شامل حول منوال وطني للتنمية 'لن يزيد إلا في تعميق التمييز والإقصاء والتهميش، و يفضيَ إلى مزيد من الاحتجاجات الشعبية وتوتر الوضع الاجتماعي'، مؤكدا على 'الدور الرئيسي للدّولة في تحقيق التنمية المستدامة في مرحلةً انتقالية حسّاسة'، وداعيا إلى 'ضبط سياسات مستقبلية من شأنها أن تنقذ اقتصاد البلاد وتؤسس إلى تصوّر وطني سيادي منيع'، وفق ما جاء في نص البيان.
وأعرب الاتحاد، في بيان له اليوم الاثنين، حول الوضع الاجتماعي بالبلاد، عن رفضه 'أي توظيف لمعاناة الجهات ومآسيها سواء بمحاولة الركوب على نضالاتها، أو بالاكتفاء بتفهّم مطالبها، مجاملة، دون المساهمة في فضّ مشاكلها'، مؤكدا مساندته كلّ تحرّك اجتماعي وشعبي سلمي من أجل مطالب مشروعة في التنمية والتشغيل.
واعتبر، في هذا الاطار، أنّ مشاريع مناطق التبادل الحرّ هي أحد أهمّ الحلول النّاجعة لحلّ معضلات التنمية في المناطق الحدودية سواء لغاية إدماج الاقتصاد الموازي أو لمقاومة التهريب أو لتوفير مواطن الشّغل.
واشار البيان إلى أن السياسة المتبعة من إدارة معمل كابل السيارات في الكاف 'معادية لمصالح العاملات والعمّال وتعمّق الأزمة الاقتصادية الهشة في الجهة وتكرّس التمييز والتهميش'، داعيا الحكومة إلى التدخل الناجع لإنهاء هذا المشكل.
وجدّدت المنظمة الشغيلة التزامها بكلّ الاتّفاقيات التي أبرمتها وفروعها مع الشركات والمؤسسات النفطية في المنطقة الصحراوية، ومنها جهة تطاوين، وذلك تأكيدا للوظيفة الاجتماعية لهذه المؤسّسات ودورها التنموي والبيئي الذي يجب أن تلعبه، مشددا على مشروعية مطالب أبناء تطاوين التي يجب التفاعل معها.
ولفت الاتحاد في هذا الاطار الى أنّ 'ما يسود الملف النفطي والطاقي من غموض يبقى مدعاة للّغط والإشاعات ويدعو إلى احترام حقّ المواطن إلى النفاذ إلى المعلومة'.
وطالب بتحقيق فصول الدستور الداعية إلى التمييز الإيجابي، وبضبط سياسة وطنية تمكّن الجهات المحرومة من الانتفاع من التوزيع العادل للثروة، ومن تحقيق العدالة الاجتماعية، وتمنع الحيف والظلم في هذه الجهات...

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

تراجعت ولاية صفاقس من حيث مؤشر التنمية لتصبح في المرتبة 9 على المستوى الوطني، وفق ما أكدته النائب بمجلس نواب الشعب فاطمة المسدي لديوان أف أم خلال مسامرة رمضانية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وأعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني

منذ ساعات 6

تقرّر إنهاء مهام الحبيب البلغوثي المُعتمد الأوّل بولاية صفاقس، حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية

منذ ساعات 7

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد