الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

الاستماع إلى ممثلين عن دائرة المحاسبات بخصوص قانون هيئة مكافحة الفساد

:تحديث 11 21:23 2017 أفريل
أشار ممثلون عن دائرة المحاسبات
أشار ممثلون عن دائرة المحاسبات، خلال جلسة استماع لهم عقدتها اليوم الثلاثاء لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح حول مشروع القانون الأساسي المتعلق بهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، إلى غياب تعريف المصطلحات الذي من شأنه أن يسهّل عمل الهيئة وعمل القضاء في حال حدوث نزاع ويرفع اللبس عن كل تشابه في المعاني.
كما اقترحوا تحديد أهم المجالات التي تكون عرضة للفساد كأنواع التراخيص ومراحل الصفقات ومنح الامتيازات الجبائية وتبييض الأموال، ودعوا إلى إضافة بعض التعديلات على الفصل السابع المتعلق بإسهام الهيئة في إرساء المبادئ العامة للحوكمة الرشيدة في القطاعين العام والخاص ومنها على وجه الخصوص سيادية القانون والمساءلة والشفافية والنزاهة والإنصاف والمشاركة والنجاعة.
وأشار ممثلو الدائرة إلى أن الفصل 13 الذي ينص على 'تلقي الهيئة التصاريح بالمكاسب والمصالح لبعض أصناف أعوان القطاع العام'، لم يحدد الأعوان الذين يشملهم الاستثناء وعلى أي أساس تم استثناؤهم، كما اعتبروا أن عبارة 'سلامة التصاريح' التي أدرجت بالفصل الرابع عشر غير واضحة ولا تستقيم لغويا.
وبينوا وجود تضارب بين الفصلين 25 و28 حيث ينص الأوّل على تمكين أعوان قسم مكافحة الفساد من إحالة محاضر التقارير والوثائق على السلط القضائية المختصة، والثاني على إحالة التقارير على مجلس الهيئة الذي بدوره يحفظها أو يحيلها على الجهات الإدارية أو القضائية المختصة بعد التداول والبت فيها.
واقترحوا الترفيع في سن الترشح لعضوية الهيئة من 30 سنة إلى 35 أو أكثر باعتبار أنه يستحيل أن يتوفر شرط الخبرة( 10 سنوات) المنصوص عليه، لدى القاضي المالي أو الإداري في سن الثلاثين.
وتطرقوا من ناحية أخرى إلى دواعي تجريد دائرة المحاسبات من مهمة التصاريح على المكاسب، متسائلين عن أسباب عدم السعي إلى توسيع مجال عمل الدائرة وتمكينها من الرقابة اللاحقة على الهيئة لتعزيز دورها الرقابي.
وتساءل أعضاء اللجنة في تدخلاتهم عن مدى صحة النظر في مشروع إحداث الهيئة قبل النظر في قانون الأحكام المشتركة والثراء غير المشروع وعن إمكانية وجود تداخل بين طبيعة ومهام محكمة المحاسبات والهيئة والقطب القضائي المالي.
كما تساءلوا عن دواعي التخلي الوجوبي عن متابعة الملفات عند إحالتها على القضاء وعن تداعيات منح رئيس الهيئة صلاحيات مبالغ فيها.
ويشار إلى أن أعضاء اللجنة قرروا عقد جلسات استماع إلى ممثلي المجتمع المدني ووزير الهيئات الدستورية في اجتماعاتهم القادمة.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

تراجعت ولاية صفاقس من حيث مؤشر التنمية لتصبح في المرتبة 9 على المستوى الوطني، وفق ما أكدته النائب بمجلس نواب الشعب فاطمة المسدي لديوان أف أم خلال مسامرة رمضانية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وأعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني

منذ ساعات 6

تقرّر إنهاء مهام الحبيب البلغوثي المُعتمد الأوّل بولاية صفاقس، حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية

منذ ساعات 6

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد