الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
وطنية

الاعلان عن موعد انطلاق الفحوص الطبية الاجبارية للحجيج

:تحديث 11 13:45 2018 جانفي
أفادت إدارة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة

أفادت إدارة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة اليوم الخميس أن الفحوص الطبية الإجبارية وإجراء التلاقيح للحجيج بالنسبة لموسم الحج 2017/2018 تنطلق ابتداء من يوم 19 فيفري المقبل الى حدود 9 مارس 2018 ويتكفل المترشح بدفع جميع معاليمها.
وتضبط اللجنة الصحية الجهوية حسب ما ورد بمنشور ادارة الرعاية الصحية الأساسية روزنامة تحدد تاريخ ومكان إجراء حصص الفحوص الطبية والتلاقيح وذلك بالتنسيق مع السلطات الجهوية.ويخضع الحجيج الذين تتجاوز أعمارهم 75 سنة لفحص معمق للتأكد من قدراتهم البدنية والذهنية لتحمل مصاعب السفر و الاقامة خلال موسم الحج، فيما تشمل عملية التلقيح الحجيج المسجلين في القائمة النهائية وقائمة الانتظار خاصة منهم الطاعنين في السن أو المصابين بأمراض مزمنة وفق ما ورد في الوثيقة ذاتها.

وتتولى اللجنة الطبية التي تتكون على الأقل من طبيبين للصحة العمومية وطبيبا عسكريا و أطباء اختصاص يتم استشارتهم عند الحاجة حسب نص المنشور تدوين نتائج الفحوصات على الوثائق المخصصة للغرض بتدوين كلمة "قادر" أو "غير قادر".
وأدرج المنشور جدولا للموانع الصحية لأداء مناسك الحج و المتعلقة بالامراض الخطيرة و المعقدة التي تشمل بالخصوص أمراض القلب والشرايين و الامراض التنفسية والسكري والأمراض الباطنية و الموانع الجراحية و الحالات السرطانية و الأمراض السارية والقصور البدني و الأمراض النفسانية و العقلية.

ذويدعو المنشور المدير الجهوي للشؤون الدينية أن يمد خلال يومي 13 و14 فيفري اللجنة الصحية الجهوية لفحص الحجيج بقائمة المترشحين لأداء مناسك الحج المدعوين للفحص الطبي والتي ستتولى بدورها توجيه تقرير حول نتائج الفحص الطبي للمدير لجهوي للشؤون الدينية خلال الفترة الممتدة من 12 الى 16مارس2018كما حث اللجان الجهوية على تنظيم حصص بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية لتوعية الحجيج وتثقيفهم حول كيفية المحافظة على صحتهم وسلامتهم في المأكل والمشرب والمسكن والنظافة والراحة خلال كامل مراحل الحج وتجنب كل ما يعرض صحتهم للخطر.

وضبط المنشور تركيبة كل من اللجنة الصحية المركزية و اللجنة الصحية الجهوية و اللجنة الطبية لفحص الحجيج فضلا عن المعايير الضرورية لعضوية الوفد الصحي المرافق للحجيج التونسيين التي تضمن تأمين كافة الخدمات الوقائية و العلاجية الضرورية للحجيج لأداء المهمة على أحسن وجه.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

ينعقد غدا الجمعة بمقر معتمدية العامرة من ولاية صفاقس اجتماع يضم ممثلين عن المجتمع المدني و المنظمات التي تعنى بشؤون الهجرة مع سلطات الاشراف لبحث وضعية المهاجرين غير النظاميين بمعتمديتي العامرة و جبنيانة ، وفق ما أفاد به النائب بالبرلمان عن العامرة و جبنيانة حافظ الوحيشي لدى تدخله ببرنامج في 60 دقيقة .

منذ دقيقة 57

قال وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، إن الاجتماع التشاوري الذي جمع رئيس بلاده عبد المجيد تبون ورئيس الجمهورية قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، مؤخرا بتونس كان “ناجحا” وليس وليد ظروف خاصة، كما أنه “ليس بديلا عن اتحاد المغرب العربي. ”

منذ ساعة

صادق مكتب مجلس النواب خلال اجتماعه اليوم الخميس على مشروع ميزانية المهمة الخاصة بمجلس نواب الشعب لسنة 2025.