الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

وطنية

السعودية تحتل صدارة الدول المستقطبة للكفاءات التونسية في إطار التعاون الفني

:تحديث 19 12:33 2017 ماي
سجل عدد المنتدبين بالوكالة التونسية للتعاون الفني إلى
سجل عدد المنتدبين بالوكالة التونسية للتعاون الفني إلى موفى شهر أفريل 2017، نموا بحوالي 2 بالمائة، إذ بلغ 607 متعاونا مقابل 595 متعاونا مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حسب ورقة إعلامية صادرة اليوم الجمعة عن الوكالة.

وقد استأثر قطاع الصحة بنحو 42 بالمائة من مجموع الانتدابات ب 257 منتدبا يليه قطاع التعليم ب 160 إطار تربويا منتدبا ثم الإدارة ب 69 متعاونا.

وتحتل الدول العربية صدارة الدول المستقطبة للكفاءات التونسية ب 446 منتدبا أي ما يعادل 73.5 بالمائة، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية التي تعاقدت مع 301 إطارا أي ما يعادل نسبة 49.5 بالمائة من مجموع الإنتدابات، تليها دولة قطر ب 74 منتدبا.

وقد حلت بتونس خلال هذه الفترة 17 لجنة فنية قصد انتداب واستكشاف الحاجيات من الكفاءات التونسية من بينها 8 لجان من المملكة العربية السعودية و3 من دولة قطر ولجنة من كل من سلطنة عمان ودولة الكويت ومملكة البحرين وايطاليا وألمانيا. كما ورد على مصالح الوكالة 94 عرض انتداب شملت أغلب التخصصات.

وقامت الوكالة، في إطار التعاون الثنائي والثلاثي، بإيفاد 18 خبيرا تونسيا للقيام بمهمات قصيرة المدى لتقديم المعونة الفنية في مجالات مرافقة أصحاب المشاريع والنهوض بالاستثمار وفي المجال الطبي والاتصالات والإحصاء وهندسة الغابات وذلك في إطار التعاون مع مختلف شركائها الدوليين كالوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية 'يونيدو' والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الافريقي للتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة .

كما تم تنظيم دورات تدريبية لفائدة 88 إطارا افريقيا وعربيا في مجالي الصيد البحري والتعاون الفني.

وتجدر الإشارة الى أن العدد الجملي للمتعاونين والخبراء التونسيين بلغ 17342 متعاونا إلى غاية 30 أفريل 2017.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

ستتولى 7 شركات تنشط في مجال نقل ومعالجة النفايات الطبية التطوّع لرفع ومعالجة أكثر من 300 طنا من النفايات الطبية الخطرة المخزنة بمستودع بمدينة الرديف بولاية قفصة ونقلها لاحقا إلى المصبات المراقبة وذلك على إثر جلسة عمل جمعت والي الجهة نادر حمروني وأعضاء من الغرفة الوطنية لنقل معالجة النفايات الطبية الخطرة

منذ دقيقة 12

استبعد مدرب الأهلي المصري مارسيل كولر اللاعب محمد الضاوي كريستو من قائمة الفريق التي ستواجه فريق سيمبا التنزاني يوم غد الجمعة ضمن ذهاب ربع نهائي أبطال افريقيا

منذ دقيقة 49

يكون طقس، الليلة، الخميس 28 مارس 2024، مغيما جزئيا بأغلب الجهات، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي